توقعات باستثناء العراق من حظر ترمب

U.S. President Donald Trump signs an autograph after delivering his first address to a joint session of Congress from the floor of the House of Representatives iin Washington, U.S., February 28, 2017. REUTERS/Jim Lo Scalzo/Pool
ترمب يصدر اليوم أمرا جديدا بالدول التي يحظر على مواطنيها السفر إلى الولايات المتحدة (رويترز)
توقع مسؤولون أميركيون أن يحذف الرئيس الأميركي دونالد ترمب العراق من قائمة الدول التي يواجه مواطنوها حظرا مؤقتا على السفر إلى الولايات المتحدة، وأرجعوا ذلك إلى دور العراق في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية الذي تقوده واشنطن.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أميركيين لم تكشف أسماءهم، أن الأمر الجديد الذي سيصدره ترمب بشأن الهجرة سيحذف العراق من قائمة تلك الدول.

وذكرت الوكالة أن أربعة مسؤولين قالوا إن القرار يأتي بعد ضغوط من وزارتي الدفاع والخارجية الأميركيتين اللتين حثتا البيت الأبيض على إعادة النظر في ضم العراق إلى القائمة، نظرا لدوره الرئيسي في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

ومن المنتظر أن يوقع ترمب اليوم الأربعاء أمرا تنفيذيا جديدا بهذا الشأن، بعد أن علقت محاكم اتحادية الأمر السابق لترمب الذي أصدره في 27 يناير/كانون الثاني الماضي.

ويقضي أمر ترمب السابق بحظر دخول حاملي التأشيرات من مواطني  العراق وسوريا وليبيا واليمن والسودان والصومال وإيران، مدة تسعين يوما بحجة حماية الأمن القومي الأميركي.

وقوبل الأمر باستنكار شعبي وسياسي واسع في الولايات المتحدة وخارجها، ورفضته الدوائر القضائية في البلاد. وفي آخر معركة قضائية رفض قضاة محكمة استئناف الدائرة التاسعة في سان فرانسيسكو طلب محامي وزارة العدل بإعادة تفعيل الأمر التنفيذي، مما دفع إدارة ترمب إلى البحث عن إجراءات جديدة لتمرير الأمر التنفيذي أو إصدار أمر تنفيذي آخر.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مجلس الأمن يرشح غوتيريس أمينا عاما للأمم المتحدة

هاجم الأمين العام للأمم المتحدة بشدة القرار الأميركي بمنع مواطني سبع دول مسلمة من السفر إلى الولايات المتحدة، ووصفه بأنه “إجراء أعمى”، معتبرا أن الإجراءات العمياء قد لا تكون فاعلة.

Published On 31/1/2017
إضراب لآلاف العمال بأميركا في "يوم بلا مهاجرين"

أغلقت عشرات الشركات الأميركية الصغيرة أبوابها تضامنا مع آلاف العمال المهاجرين المشاركين في إضراب نظم بكثير من مدن البلاد تحت شعار “يوم بلا مهاجرين”، احتجاجا على سياسات ترمب بشأن الهجرة.

Published On 17/2/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة