استطلاع بفرنسا: ماكرون سيهزم لوبان بالدور الثاني

Emmanuel Macron, head of the political movement En Marche !, or Onwards !, and candidate for the 2017 presidential election, attends a campaign rally in Lyon, France, February 4, 2017. REUTERS/Robert Pratta
ماكرون يلقي كلمة له خلال حملته الانتخابية في مدينة ليون (رويترز)

قال استطلاع جديد للرأي يتعلق بنوايا التصويت في الانتخابات الرئاسية الفرنسية إن المرشح المستقل إيمانويل ماكرون سيهزم مرشحة أقصى اليمين مارين لوبان خلال الدور الثاني للانتخابات الفرنسية، هو ما أكدته استطلاعات سابقة.

وأظهرت نتائج الاستطلاع التي نشرت اليوم الخميس أن لوبان ستتقدم خلال الجولة الأولى من الانتخابات المقررة يوم 23 أبريل/نيسان المقبل بحصولها على 24% من الأصوات، يليها ماكرون بـ 21% من أصوات الناخبين، ثم يأتي ثالثا مرشح اليمين وحزب "الجمهوريون" فرانسوا فيون بـ20% من نوايا التصويت.

وكشف الاستطلاع أن ماكرون سيتمكن من هزم لوبان في الدور الثاني للانتخابات الذي سيجري في 7 مايو/أيار المقبل، بحصوله على 65% من أصوات الناخبين مقابل 35% من الأصوات لمرشحة أقصى اليمين مارين لوبان وفق نوايا التصويت.

من جهة ثانية قال ماكرون خلال حملته الانتخابية إنه سيعيد -في حال انتخابه- ضبط سياسة الطاقة في بلاده من خلال غلق جميع المصانع التي تعمل بالفحم بحلول عام 2022، وكذلك حظر التنقيب عن النفط والغاز في جميع المياه الإقليمية الفرنسية.

وأضاف أنه سيعمل على إيجاد مصادر جديدة للطاقة المتجددة وخفض الاعتماد على الطاقة النووية في فرنسا من 67% حاليا إلى حوالي 50% بحلول عام 2025.

يذكر أن حظوظ مرشح اليمين فرانسوا فيون باتت تتراجع بشكل مستمر بحسب استطلاعات الرأي، خاصة بعد شبهة الفساد التي كشفها الإعلام والتي تتعلق بمنحه وظيفة وهمية في البرلمان لزوجته بينولوب فيون، إضافة إلى حصول اثنين من أولاده على أموال عامة.

المصدر : رويترز