أردوغان يستقبل مدير المخابرات الأميركية

أردوغان سيبحث مع بومبيو مسألتي غولن ودعم واشنطن للأكراد في سوريا (الأوروبية)
أردوغان سيبحث مع بومبيو مسألتي غولن ودعم واشنطن للأكراد في سوريا (الأوروبية)

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أيمايك بومبيو.

وأفادت وكالة الأناضول نقلا عن مصادر في رئاسة الجمهورية، أن أردوغان استقبل بامبيو في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، وأضافت أن رئيس جهاز الاستخبارات التركي هاكان فيدان كان من بين الحاضرين في اللقاء.

وسبق اللقاء زيارة لبومبيو إلى مقر جهاز الاستخبارات التركية، حيث عقد لقاءات مع المسؤولين هناك ضمن أول زيارة خارجية يقوم بها بعد تسلمه منصبه.

ووصل بومبيو في وقت سابق اليوم الخميس إلى مطار أسن بوغا في أنقرة، حيث كان في استقباله عدد من موظفي السفارة الأميركية بأنقرة ومسؤولون أتراك.

وكانت المحطة الأولى لبومبيو هي السفارة الأميركية في أنقرة، حيث قضى فيها أكثر من ساعة قبل أن يغادرها إلى مقر الاستخبارات التركية.

وتأتي زيارة بومبيو إلى تركيا بعد أقل من 48 ساعة من اتصال هاتفي جرى بين الرئيسين التركي أردوغان والأميركي دونالد ترمب اللذين اتفقا على التعاون في سوريا، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام.

وأفادت صحيفة حريت التركية الخميس أن بومبيو سيلتقي خلال زيارته الرئيس التركي ورئيس الاستخبارات التركية.

وأوضح مصدر في الرئاسة التركية أن بومبيو سيبحث مع القادة الأتراك قضية القوات الكردية في سوريا المدعومة من قبل واشنطن والتي تعتبرها أنقرة مجموعات "إرهابية" مرتبطة بحزب العمال الكردستاني.

وخلال اتصاله مع ترمب مساء الثلاثاء، دعا أردوغان واشنطن إلى الكف عن دعم هذه القوات.

وسيناقش رئيس السي آي أي مع المسؤولين الأتراك أيضا وضع المعارض التركي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، والذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب التي وقعت في يوليو/تموز الماضي.

المصدر : وكالات