العموم البريطاني يقر بدء محادثات البريكست

494 نائبا صوتوا لصالح مشروع قانون لبدء محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (الجزيرة)
494 نائبا صوتوا لصالح مشروع قانون لبدء محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (الجزيرة)

أيد أعضاء مجلس العموم البريطاني خطة رئيسة الوزراء تيريزا ماي لبدء محادثات رسمية حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) الشهر المقبل.

وصوت النواب بأغلبية 494 صوتا مقابل 122 صوتا في قراءة ثانية وأخيرة على مشروع قانون يتيح للحكومة البريطانية تفعيل المادة الخمسين من معاهدة لشبونة وإطلاق مفاوضات الخروج من الاتحاد.

وقد قضّى النواب البريطانيون ثلاثة أيام كاملة في مناقشة مشروع القرار دون إدخال أية تعديلات عليه، وسيُحول الآن إلى مجلس اللوردات لمناقشته كي يصبح قانونا.

وقال مدير مكتب الجزيرة في لندن أحمد إبراهيم إنه لا يتوقع أن يعارض مجلس اللوردات ما قرره مجلس العموم المنتخب.

وأضاف أن تيريزا ماي بتحقيقها الانتصار الثاني هذا الأسبوع ترسل رسالة داخلية وأخرى خارجية، مفادها أن الحكومة ومعها أغلبية في البرلمان يسيرون بخطى ثابتة نحو بدء المفاوضات من أجل الخروج من الاتحاد الأوروبي.

ولا يتوقع تبني النص نهائيا قبل أسابيع، لكن ماي قالت إنها ستفعل قبل 31 مارس/آذار المقبل المادة 50 من اتفاقية لشبونة، لتطلق بذلك سنتين من المفاوضات للخروج من الاتحاد.

وعارض أكثر من ثلثي النواب الخروج من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي جرى يوم 23 يونيو/حزيران الماضي، لكن غالبيتهم يرون الآن أنه بات من الصعب الوقوف في وجه إرادة الناخبين الذين أيد 52% منهم هذه الخطوة.

المصدر : الجزيرة + وكالات