مسودة جديدة للقانون الجنائي برومانيا بعد احتجاجات

احتجاجات حول البرلمان في بوخاريست (الأوروبية)
احتجاجات حول البرلمان في بوخاريست (الأوروبية)

قال وزير العدل الروماني فلورين لورداكي إنه سينشر تفاصيل مشروع قانون جنائي جديد في وقت لاحق اليوم الاثنين، بعد يوم من إلغاء الحكومة لمرسوم سابق عقب مظاهرات هي الكبرى منذ الإطاحة بالزعيم الشيوعي نيكولاي شاوشيسكو عام 1989.

ويعفي المرسوم بعض المسؤولين من الملاحقة القضائية في اتهامات بالفساد.

وقد تظاهر مئات الآلاف من الرومانيين في شوارع العاصمة ومدن أخرى احتجاجا على المرسوم، واستمرت الاحتجاجات أمس الأحد حتى بعد أن ألغت الحكومة المرسوم. وأفادت وسائل إعلام أن عدد المتظاهرين مساء أمس الأحد في رومانيا ناهز نصف مليون شخص، وهو اليوم السادس لحركة الاحتجاجات.

وأطلق المتظاهرون في بوخارست هتافات وصفت أعضاء الحكومة بـ"اللصوص" ودعتهم إلى الاستقالة.

لكن رئيس الحكومة الاشتراكي الديمقراطي سورين غريندينو رفض الاستقالة. وقال في مقابلة تلفزيونية إن "لديه مسؤولية تجاه الأشخاص الذين شاركوا في الانتخابات" التشريعية التي جرت في 11 ديسمبر/كانون الأول وأوصلته إلى رئاسة الحكومة. إلا أنه وعد بالعمل على "فتح نقاش عام بشكل سريع مع كل الأحزاب السياسية ومع المجتمع المدني".

ولخصت متظاهرة مطالب المحتجين في بوخارست بالقول "إن التغيير الذي يريدونه في هذه الساحة هو تصحيح الأخطاء التي ارتكبت في السابق وتجنب الأخطاء في المستقبل". وأضافت أن "الطبقة السياسية تسرق أموالنا وغاباتنا ومستقبلنا، وقد ضقنا ذرعا بهذا الوضع".

المصدر : وكالات