بينس يتعهد بتعيين مرشح ترمب للمحكمة العليا

نيل غورستش يخوض معركة شرسة مع مجلس الشيوخ لتثبيت تعيينه عضوا بالمحكمة العليا (رويترز)
نيل غورستش يخوض معركة شرسة مع مجلس الشيوخ لتثبيت تعيينه عضوا بالمحكمة العليا (رويترز)

ناشد مايك بينس نائب الرئيس الأميركي السبت أعضاء مجلس الشيوخ مقاومة المعارضة المتزايدة لمرشح الرئيس لملء المقعد الشاغر في المحكمة العليا القاضي نيل غورستش، متعهدا بتأكيد تعيينه "بطريقة أو بأخرى".

ويواجه غورستش معركة شرسة من أجل الموافقة على تعيينه بالمنصب، إذ سيحتاج إلى ستين صوتا على الأقل من مجموع أصوات أعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم مئة عضو وذلك للحيلولة دون قيام معارضيه بتعطيل التصويت من خلال الدخول في مساجلات لا تنتهي.

وبخصوص التهديد باللجوء إلى تلك الطريقة في تعطيل التصويت، قال بينس في كلمة ألقاها في فيلادلفيا "إن هذا سيكون تصرفا غير حكيم وغير مسبوق".

وأضاف "هذا المقعد لا يخص أي حزب أو أيديولوجيا.. المحكمة العليا هي للشعب الأميركي الذي يستحق اقتراعا في مجلس الشيوخ".

ويبدي العديد من الديمقراطيين استياءهم الشديد من رفض قادة الحزب الجمهوري بمجلس الشيوخ العام الماضي حتى التثبت من كفاءة ميريك غارلاند مرشح الرئيس السابق باراك أوباما، لشغل المقعد الذي ظل شاغرا منذ وفاة القاضي أنتونين سكاليا.

وبما أن للجمهوريين 52 مقعدا فقط في مجلس الشيوخ، فإنه سيتعين عليهم إقناع ثمانية من الديمقراطيين على الأقل للتصويت لصالح تعيين غورستش.

ويعتبر غورستش مدافعا شرسا عن المواضيع المهمة بالنسبة للمحافظين فيما يتعلق بالأسرة والدين.    

يُذكر أن منصب القضاة بالمحكمة العليا يستمر مدى الحياة. وعليه فإن غورستش (49 عاما) يمكن أن يؤثر على القانون الأميركي طيلة ثلاثة عقود.

المصدر : الفرنسية