عـاجـل: ظريف: دول الخليج العربية لن تحقق الأمن بإنفاق المليارات على شراء أسلحة الغرب

شركات طيران تسمح بنقل حاملي التأشيرات المشمولين بقرار ترمب

قرار القطرية جاء في أعقاب إصدار قاض اتحادي حكما بوقف تنفيذ قرار ترمب بشأن الهجرة (الفرنسية-أرشيف)
قرار القطرية جاء في أعقاب إصدار قاض اتحادي حكما بوقف تنفيذ قرار ترمب بشأن الهجرة (الفرنسية-أرشيف)

سمحت هيئة الجمارك والحدود الأميركية بإعادة إصدار تأشيرات دخول للمتأثرين بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذين ألغيت تأشيراتهم.

ونقلت رويترز عن مسؤول بشركة طيران قوله إن إدارة الجمارك أبلغت شركات الطيران الأميركية أن بوسعها السماح لمسافرين كان قد شملهم الحظر الذي فرضه الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترمب بركوب الطائرات بعد أن أصدر قاض اتحادي في سياتل قرارا بوقف الأمر  التنفيذي في كل أنحاء الولايات المتحدة.

وقال إنه يمكن الآن للأشخاص القادمين من الدول السبع التي شملها أمر ترمب التنفيذي ويحملون تأشيرات دخول سليمة ركوب الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة.

في الأثناء قالت متحدثة باسم شركة الخطوط الجوية القطرية لرويترز اليوم السبت إن الشركة ستمسح بنقل الركاب المحظور دخولهم الولايات المتحدة ممن يحملون تأشيرات، بعد أن أصدر قاض اتحادي أمس حكما بوقف تنفيذ الأمر التنفيذي.

وأصدر قاض اتحادي في سياتل حكما بوقف الأمر التنفيذي الذي أصدره ترمب في 27 يناير/كانون الثاني، ويمنع مؤقتا اللاجئين والمسافرين من مواطني إيران والعراق وسوريا واليمن وليبيا والسودان والصومال من دخول الولايات المتحدة.

وسبب الأمر التنفيذي لترمب فوضى في المطارات في أنحاء الولايات المتحدة الأسبوع الماضي. وقالت وزارة الخارجية الأميركية أمس الجمعة إنه جرى تعليق نحو 60 ألف تأشيرة في أعقاب أمر ترمب التنفيذي، ولم يتضح إذا كان هذا التعليق أُلغي تلقائيا بعد قرار قاضي سياتل، كما لم يتضح ما سيواجهه المسافرون بمثل هذه التأشيرات في المطارات الأميركية.

وكانت القطرية أعلنت السبت الماضي أنه بناء على مذكرة من السلطات الأميركية سيتمكن فقط من السفر إلى الولايات المتحدة من مواطني هذه الدول من لديه إقامة دائمة أو فيزا صادرة لأعضاء حكومات أو الأمم المتحدة أو منظمات دولية أو حلف شمال الأطلسي (الناتو).

المصدر : وكالات