ترمب يهاجم القضاء والخارجية تستأنف العمل بالتأشيرات

ترمب تعهد بإلغاء قرار قاض اتحادي تعليق مرسوم يحظر مؤقتا دخول مواطني سبع دول مسلمة (الأوروبية)
ترمب تعهد بإلغاء قرار قاض اتحادي تعليق مرسوم يحظر مؤقتا دخول مواطني سبع دول مسلمة (الأوروبية)

وصف الرئيس الأميركي دونالد ترمب قرار قاض اتحادي تعليق مرسوم يحظر مؤقتا دخول مواطني سبع دول مسلمة بـ"السخيف"، مؤكدا أن قرار القاضي سيتم إلغاؤه، في حين أعلنت وزارة الخارجية الأميركية إعادة العمل بالتأشيرات المسحوبة.

وكتب ترمب على تويتر في سلسلة تغريدات غداة قرار قاض فدرالي في سياتل تعليق المرسوم أن "رأي هذا الذي يسمى بالقاضي، الذي يحرم بلدنا من تطبيق القانون، أمر سخيف وسيتم إلغاؤه".

وانتقد البيت الأبيض على لسان المتحدث باسمه شون سبايسر القرار القضائي، قائلا إن "وزارة العدل ستعمل على إعادة العمل بقرار ترمب في أسرع وقت ممكن". وأضاف "قرار الرئيس يهدف لحماية بلادنا، ولديه صلاحية دستورية، لدى الرئيس مسؤولية حماية الشعب الأميركي".

وأصدر القاضي الاتحادي بمدينة سياتل في ولاية واشنطن جيمس روبرت فجر السبت حكما بوقف العمل مؤقتا بقرار الرئيس الذي يمنع مواطني دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة.

القطرية أول شركة طيران تعلن السماح للمسافرين من الدول السبع بالمغادرة إلى مدن أميركية (الفرنسية)

سماح بالسفر
من ناحية أخرى، قال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية اليوم السبت إنه سيتم السماح للأشخاص الذين يحملون تأشيرات سارية بالسفر إلى الولايات المتحدة.

وأضاف المسؤول في بيان "تراجعنا عن التعليق المؤقت للتأشيرات". وتابع أن "الأشخاص الذين يحملون تأشيرات لم يتم إلغاؤها يمكنهم السفر إذا كانت سارية".

وقال مراسل الجزيرة في نيويورك إن قرار الخارجية الأميركية يأتي في سياق تنفيذ الحكم القضائي، وعليه سوف يعود الوضع إلى ما كان عليه قبل صدور أمر ترمب بالحظر، ما يعني عودة العمل بنظام التأشيرات لمواطني الدول المشمولة بالحظر، وكذلك تفعيل التأشيرات السارية والتي ألغيت ويقدر عددها بنحو مئة ألف تأشيرة، بينما تقول الخارجية الأميركية إنها تبلغ نحو ستين ألف تأشيرة.

وعلى صعيد متصل، قالت العديد من شركات الطيران السبت إن بوسع مواطني الدول السبع السفر إلى مدن أميركية على طائراتها بعد حكم وقف الأمر التنفيذي لترمب.

وكانت الخطوط الجوية القطرية أول شركة تعلن السماح للمسافرين من الدول السبع بالمغادرة إلى مدن أميركية طالما يحملون أوراقا سارية. وحذت شركات "إير فرانس" وأيبيريا الإسبانية ولوفتهانزا الألمانية حذو القطرية.

وقال متحدث باسم شركة طيران الاتحاد الإماراتية إن الشركة ستسمح لركاب الدول السبع بالصعود على متن الطائرات المتجهة للولايات المتحدة.

وفي القاهرة قالت مصادر بمطار القاهرة إن شركة مصر للطيران وغيرها من الشركات أبلغت مكاتب بيع التذاكر بقرار القاضي الاتحادي وإنها ستسمح للمسافرين الذين تأثروا في السابق بأمر ترمب التنفيذي بحجز رحلات.

وأبلغت إدارة الجمارك وحماية الحدود الأميركية شركات الطيران أن بوسعها نقل المسافرين المشمولين بالأمر التنفيذي خلال ساعات بعد قرار المحكمة أمس الجمعة.

ووقع ترمب في 27 يناير/كانون الثاني الماضي أمرا تنفيذيا يقضي بتعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر، وحظر دخول البلاد لمدة تسعين يوما على مواطني سوريا والعراق وإيران والسودان وليبيا والصومال واليمن.

ومنذ توقيعه القرار، يواجه ترمب انتقادات محلية وغربية وعربية كبيرة، وسط اتهامات له بتبني سياسات عنصرية، ولا سيما تجاه العرب والمسلمين.

المصدر : وكالات