الصين تعارض نشر نظام دفاع صاروخي بكوريا الجنوبية

FILE PHOTO: A Terminal High Altitude Area Defense (THAAD) interceptor is launched during a successful intercept test, in this undated handout photo provided by the U.S. Department of Defense, Missile Defense Agency. U.S. Department of Defense, Missile Defense Agency/Handout via Reuters/File PhotoATTENTION EDITORS - FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RE
الحديث عن نشر منظومة صواريخ ثاد الأميركية في كوريا الجنوبية يقلق الصين (رويترز-أرشيف)

أعلنت الصين اليوم الجمعة أنها تعارض بشكل قاطع نشر نظام الدفاع الصاروخي الأميركي "ثاد" في كوريا الجنوبية، بعد أن قالت سول إن مسؤوليها الدفاعيين وافقوا على نشر النظام هذا العام.

وكرر المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ معارضة بلاده للنظام الصاروخي الأميركي أثناء الإفادة الصحفية اليومية في العاصمة بكين.

ودأبت الصين على رفض نشر نظام "ثاد"، قائلة إنه يهدد أمنها ولن يسهم في تهدئة التوتر في شبه الجزيرة الكورية. وتقول كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إن النظام لا يهدف إلا للتصدي للعدوان الكوري الشمالي.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن رئيسي هيئة الأركان الأميركية والكورية الجنوبية اتفقا على نشر وتشغيل نظام دفاع صاروخي أميركي في كوريا الجنوبية هذا العام لمواجهة التهديد الذي تمثله الصواريخ الكورية الشمالية.

جاء هذا الاتفاق على هامش مباحثات وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس في سول، في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه قبل بضعة أيام.

وأثناء مباحثاته حذر ماتيس من أن أي هجوم نووي لـكوريا الشمالية على الولايات المتحدة أو أي من حلفائها سيقابل بما سماه ردا فعالا وساحقا. 

المصدر : الجزيرة + وكالات