مبعوث كوري شمالي لماليزيا لاستعادة جثة نام

محققون ماليزيون يفحصون مطار كوالالمبور بعد ثبوت اغتيال نام داخله بغاز الأعصاب (رويترز)
محققون ماليزيون يفحصون مطار كوالالمبور بعد ثبوت اغتيال نام داخله بغاز الأعصاب (رويترز)

وصل العاصمة الماليزية كوالالمبور مبعوث من خارجية كوريا الشمالية للمطالبة بتسليم المعتقلين على خلفية مقتل كيم جونغ نام الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري كيم جونغ أون، والإفراج عن جثته لنقلها إلى بيونغ يانغ. بينما أعلن المدعي العام في ماليزيا أنه ستوجه غدا تهمة القتل لامرأتين برش الضحية بغاز الأعصاب.

وكانت بيونغ يانغ عبرت عن عدم ثقتها في التحقيقات التي تجريها كوالالمبور بشأن مقتل نام، ووصفت تشريح سلطات ماليزيا لجثمان القتيل بأنه "غير قانوني وغير أخلاقي". وقالت كوريا الشمالية إن عدم تسليم جثمان نام "يثبت أن الجانب الماليزي يريد تسييس عملية نقل الجثمان في تجاهل تام لـ القانون الدولي والأخلاق".

واغتيل نام يوم 13 فبراير/شباط الجاري بمطار كوالالمبور الدولي، وكشف المحققون الجمعة الماضية أن الاغتيال استخدم فيه غاز الأعصاب (VX) المحظور والمصنف ضمن أسلحة الدمار الشامل، وتشتبه السلطات بأن المشتبه فيهما اللتين أوقفتا بعيد الهجوم قامتا برش الضحية بالمادة المحظورة.

توجيه الاتهام
وقال المدعي العام الماليزي محمد أباندي علي اليوم إنه سيتم الأربعاء توجيه تهمة القتل للمرأتين اللتين اعتقلتا على خلفية مقتل نام، وأضاف أنه إذا تمت إدانة الإندونيسية ستي أيسيا والفيتنامية ثي دوان هيونغ بالاتهامات الموجهة إليهما فإنهما ستواجهان عقوبة الإعدام.

ويعتقد المسؤولون الكوريون الجنوبيون أن قتل نام نفذه عملاء كوريون شماليون وحددت ماليزيا ثمانية كوريين شماليين كمشتبه بهم في الواقعة، بينما قال نواب في كوريا الجنوبية تلقوا تقريرا من مخابرات بلادهم إن مقتل نام جاء بتدبير من وزارتي أمن الدولة والخارجية بكوريا الشمالية.

وتؤكد المشتبه فيهما أنهما تعرضتا للخداع، في حين تؤكد الشرطة الماليزية أنهما كانتا على علم بما تفعلان، وقالت ستي أيسيا إنها حصلت على تسعين دولارا للمشاركة في برنامج تلفزيوني للكاميرا الخفية، وأضافت أنها كانت تحمل "زيتا يستخدم للأطفال" مؤكدة أنها لم تكن تعرف ثي دوان هيونغ .

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

حددت الشرطة الماليزية هُوية شخصين آخرين تشتبه بصلتهما في مقتل كيم جونغ نام، الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية، أحدهما المستشار الثاني في السفارة الكورية الشمالية بماليزيا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة