ترمب يتسلم توصيات البنتاغون لمحاربة تنظيم الدولة

تطور تنظيم الدولة في المنطقة
خسر تنظيم الدولة أكثر من نصف الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وأكثر من ربع الأراضي في سوريا (الجزيرة)

تسلم الرئيس الأميركي دونالد ترمب التوصيات التي وضعتها وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ليختار منها المناسب لتسريع القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية، وهو هدف أعلنه أثناء حملته الانتخابية.

وقال متحدث باسم الوزارة إن البيت الأبيض تسلم خطة أولية وضعت بقيادة الوزارة لهزيمة تنظيم الدولة، وإن وزير الدفاع جيم ماتيس سيطلع مسؤولين كبارا بالإدارة عليها في وقت لاحق اليوم الاثنين.

وأبلغ الكابتن جيف ديفيز المتحدث باسم الوزارة الصحفيين أن الخطة هي إطار عمل لخطة أوسع وتتناول أنشطة الدولة الإسلامية في مختلف أنحاء العالم وليس في العراق وسوريا فحسب.

يذكر أنه في 28 يناير/كانون الثاني الماضي، بعد ثمانية أيام من تنصيبه رئيسا، أصدر ترمب مرسوما يمهل البنتاغون 30 يوما لإعداد خطة جديدة تسرع الحرب ضد تنظيم الدولة.

ومن الخيارات التي يمكن أن تلجأ إليها الإدارة الأميركية زيادة عدد المستشارين الأميركيين في سوريا والعراق، وربما السماح للجنود الأميركيين بالمشاركة مباشرة في المعارك ضد تنظيم الدولة. لكن الجنرال جو فوتل قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط استبعد في الأسبوع الماضي أثناء زيارة قام بها لشمال سوريا تعزيز الوجود العسكري الأميركي هناك.

وقال "أنا مهتم جدا بضرورة الحفاظ على اندفاعتنا"، وأضاف "قد نجد أنفسنا مجبرين على تسلم أعباء أكبر".

وبعد سنتين ونصف من بدء الضربات الجوية الأميركية في سوريا والعراق، خسر التنظيم أكثر من نصف الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق، وأكثر من ربع الأراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا.    

ولا يزال يسيطر على قسم من مدينة الموصل التي أعلنت منها "الخلافة"، وعلى مدينة الرقة في شرق سوريا.

المصدر : وكالات