ترمب يتسلم توصيات البنتاغون لمحاربة تنظيم الدولة

تطور تنظيم الدولة في المنطقة
خسر تنظيم الدولة أكثر من نصف الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وأكثر من ربع الأراضي في سوريا (الجزيرة)

تسلم الرئيس الأميركي دونالد ترمب التوصيات التي وضعتها وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ليختار منها المناسب لتسريع القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية، وهو هدف أعلنه أثناء حملته الانتخابية.

وقال متحدث باسم الوزارة إن البيت الأبيض تسلم خطة أولية وضعت بقيادة الوزارة لهزيمة تنظيم الدولة، وإن وزير الدفاع جيم ماتيس سيطلع مسؤولين كبارا بالإدارة عليها في وقت لاحق اليوم الاثنين.

وأبلغ الكابتن جيف ديفيز المتحدث باسم الوزارة الصحفيين أن الخطة هي إطار عمل لخطة أوسع وتتناول أنشطة الدولة الإسلامية في مختلف أنحاء العالم وليس في العراق وسوريا فحسب.

يذكر أنه في 28 يناير/كانون الثاني الماضي، بعد ثمانية أيام من تنصيبه رئيسا، أصدر ترمب مرسوما يمهل البنتاغون 30 يوما لإعداد خطة جديدة تسرع الحرب ضد تنظيم الدولة.

ومن الخيارات التي يمكن أن تلجأ إليها الإدارة الأميركية زيادة عدد المستشارين الأميركيين في سوريا والعراق، وربما السماح للجنود الأميركيين بالمشاركة مباشرة في المعارك ضد تنظيم الدولة. لكن الجنرال جو فوتل قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط استبعد في الأسبوع الماضي أثناء زيارة قام بها لشمال سوريا تعزيز الوجود العسكري الأميركي هناك.

وقال "أنا مهتم جدا بضرورة الحفاظ على اندفاعتنا"، وأضاف "قد نجد أنفسنا مجبرين على تسلم أعباء أكبر".

وبعد سنتين ونصف من بدء الضربات الجوية الأميركية في سوريا والعراق، خسر التنظيم أكثر من نصف الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق، وأكثر من ربع الأراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا.    

ولا يزال يسيطر على قسم من مدينة الموصل التي أعلنت منها "الخلافة"، وعلى مدينة الرقة في شرق سوريا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Mike Pompeo waits to be sworn in as director of the Central Intelligence Agency (CIA) in U.S. Vice President Mike Pence's ceremonial office in the Eisenhower Executive Office Building at the White House in Washington, U.S. January 23, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst

أكدت مصادر تركية اليوم أن الرئيس رجب طيب أردوغان اتفق مع نظيره الأميركي دونالد ترمب بمكالمة هاتفية الليلة الماضية على التعاون بمدينتي الرقة والباب السوريتين الخاضعتين لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 8/2/2017
آفاق العلاقات الأميركية الروسية على ضوء فوز ترامب

الأولوية الأولى للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب دوليا هي تدمير تنظيم الدولة، ولفعل ذلك يحتاج إلى مساعدة الدول العربية والقبائل السنية لدحره واستبداله على أرض الواقع وتشويه سمعته.

Published On 1/12/2016
U.S. President-elect Donald Trump gives a thumbs up to the media as he arrives at a costume party at the home of hedge fund billionaire and campaign donor Robert Mercer in Head of the Harbor, New York, U.S., December 3, 2016. REUTERS/Mark Kauzlarich/File Photo

اعتبر الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب أن الهجوم الذي أوقع 12 قتيلا الاثنين الماضي بألمانيا، مؤشر على صراع أديان، وذلك قبل الكشف عن نتائج التحقيقات أو تبني تنظيم الدولة.

Published On 21/12/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة