مناورات بحرية إيرانية وطهران تؤكد قدرة دفاعاتها

مناورات بحرية إيرانية
المناورات الإيرانية تمتد من مضيق هرمز إلى بحر العرب وخليج عدن وشمال المحيط الهندي (الجزيرة)

قال قائد القوة البحرية الإيرانية إن الوجود البحري الإيراني في المياه الدولية وخليج عدن وباب المندب يدل على اقتدار إيران على المستوى الدولي وقدرتها على حماية ناقلات النفط والسفن التجارية وضمان أمن المنطقة.

تأتي هذه التصريحات في وقت بدأت إيران مناورات بحرية تمتد من مضيق هرمز إلى بحر العرب وخليج عدن وشمال المحيط الهندي.

وأضاف قائد البحرية الإيرانية أن مساحة المناورات تتجاوز مليوني كيلومتر مربع، وستتواصل حتى الأربعاء المقبل، وستختبر أنواعا مختلفة من أسلحتها.

من جهتها، نقلت وسائل إعلام حكومية عن الأميرال حبيب الله سياري أن المناورات البحرية الإيرانية السنوية ستجرى للتدريب على محاربة الإرهاب والقرصنة.

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء (ارنا) إن سفنا وغواصات وطائرات مروحية تابعة للبحرية ستشارك في التدريبات التي ستجرى على مساحة مليوني كيلومتر مربع، وأن أفراد مشاة البحرية سيستعرضون مهاراتهم على الساحل الجنوبي الشرقي لإيران.

وتمر الملايين من براميل النفط يوميا باتجاه أوروبا والولايات المتحدة وآسيا عبر باب المندب ومضيق هرمز الواقعين على امتداد سواحل اليمن وإيران.

وأطلقت مدمرة أميركية الشهر الماضي طلقات تحذيرية على أربعة زوارق سريعة إيرانية قرب مضيق هرمز بعد أن اقتربت الزوارق بسرعة عالية.

وتعهد الرئيس الأميركي دونالد ترمب منذ أن تولى السلطة الشهر الماضي باتخاذ موقف متشدد من إيران، وحذرها بعد أن أجرت تجربة على صاروخ بالستي في 29 يناير/كانون الثاني الماضي من أنها تلعب بالنار، وأن جميع الخيارات الأميركية مطروحة على الطاولة.

المصدر : الجزيرة + رويترز