الوكالة الذرية تؤكد وفاء إيران بالتزاماتها

(FILE) A file photograph showing an general view of the nuclear power plant in Bushehr, Iran, on 20 August 2010. Media reports state that the European Union and the United States are expected on 20 January 2014 to suspend sanctions against Iran for several months, in return for Tehran's scaling back of nuclear enrichment - the first concrete step to address fears that Iran is seeking a nuclear weapon. The carefully choreographed sequence of events begins when inspectors from the International Atomic Energy Association (IAEA) confirm that Tehran is complying with its side of a deal struck in November with Britain, China, France, Germany, Russia and the US. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH *** Local Caption *** 02294043
إحدى المنشآت النووية الإيرانية التي تفقدها فريق للمنظمة الدولية للطاقة الذرية (الأوروبية)

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير فصلي صدر الجمعة إن إيران تفي بالتزاماتها في إطار الاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى الكبرى في فيينا عام 2015.

وأكدت الوكالة أن طهران "لم تخصب اليورانيوم" بدرجات محظورة ولم تخزن احتياطيا غير قانوني من اليورانيوم المنضب أو المياه الثقيلة.

وتتيح هذه الخلاصات استمرار تنفيذ الاتفاق مع إيران الذي بدأ تطبيقه في يناير/كانون الثاني 2016 وأدى إلى رفع العقوبات الدولية عنها، خاصة في مجال الطاقة. 

وللمرة الأولى، أشارت الوكالة إلى كمية اليورانيوم المنضب الذي تملكه إيران، فهذا الاحتياطي يبلغ 101,7 كلغ أي نحو ثلث السقف المسموح به والبالغ 300 كلغ.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لاحظت الوكالة أن طهران تجاوزت بقليل سقف الاحتياطي من المياه الثقيلة المسموح به والبالغ 130 طنا، لكن إيران أعادت هذا الاحتياطي إلى 124 طنا.

ويهدف الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة "5+1" (أميركا وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) في يوليو/تموز 2015 إلى ضمان الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات.

وفي إطار الاتفاق، وافقت إيران على أن تحد بشكل كبير من قدراتها النووية إضافة إلى خضوعها لتفتيش دقيق من جانب الوكالة الذرية.

المصدر : وكالات