القوات العراقية تعلن استعادة مطار الموصل بالكامل

القوات العراقية تتقدم قرب معسكر الغزلاني الواقع جنوب غرب مدينة الموصل (رويترز-أرشيف)
القوات العراقية تتقدم قرب معسكر الغزلاني الواقع جنوب غرب مدينة الموصل (رويترز-أرشيف)

قالت القوات العراقية إنها سيطرت على كامل مطار الموصل، وذلك بعدما دخلت في وقت سابق المطار وأجزاء من معسكر الغزلاني وحييْ المأمون وتل الرمان بالجانب الغربي من المدينة، وفق ما أفاد مراسل الجزيرة، بينما اقتصرت مقاومة تنظيم الدولة الإسلامية على عدة هجمات بسيارات ملغمة.

وقال التلفزيون العراقي في بيان أذاعه ظهر اليوم الخميس إن قوات الرد السريع والشرطة الاتحادية تمكنت من تحرير مطار الموصل الواقع جنوب غربي مدينة الموصل بشكل كامل.

وأكد مراسل الجزيرة في وقت سابق أن قطعات من الجيش العراقي دخلت مطار الموصل وأجزاء من معسكر الغزلاني وحييْ المأمون وتل الرمان في الجانب الغربي من المدينة، بينما شن تنظيم الدولة هجمات "انتحارية" بسيارات ملغمة تمكنت القوات العراقية من إحباطها قبل بلوغها أهدافها، وعمليات قنص متفرقة.

من جهته، قال المقدم عبد السلام الجبوري لوكالة الأناضول إن "قوات مكافحة الإرهاب العراقية تخوض أول معاركها بالجانب الأيمن (الغربي) حيث تم اقتحام حي المأمون الكائن جنوب غربي المدينة على طريق الموصل بغداد، وتمت السيطرة على أجزاء واسعة منه".

من جانبه، قال النقيب سبهان علي الشويلي من قوات الشرطة الاتحادية للأناضول إن "القوات المشتركة من الشرطة الاتحادية وفرقة الرد السريع تمكنت من طرد عناصر تنظيم الدولة من المناطق المحاذية لمطار الموصل، مع السيطرة على معمل السكر المجاور".

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر أمنية وعسكرية عراقية بأن قوات الشرطة الاتحادية سيطرت اليوم الخميس على 50% من مساحة المطار بما فيها مدرج، وأن العمليات مستمرة وسط انكسار لتنظيم الدولة، على حد قولهم.

وكانت القوات العراقية ممثلة بقوات مكافحة "الإرهاب" والشرطة الاتحادية وقوات الرد السريع بدأت صباح اليوم عمليات لاستعادة مطار الموصل ومعسكر الغزلاني من سيطرة تنظيم الدولة، سبقتها عمليات قصف عنيفة من قبل طائرات التحالف الدولي والمدفعية العراقية استمر عدة ساعات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

نزح مئات العراقيين من قرى تقع في خط المواجهة جنوب الموصل، بينما تستعد القوات العراقية للهجوم على المطار ضمن حملة لاستعادة الأحياء الغربية للمدينة من تنظيم الدولة الإسلامية.

تمكنت القوات العراقية من السيطرة على المزيد من المناطق بمحيط مطار الموصل بعد مواجهات مع تنظيم الدولة، بهدف السيطرة على المطار وجعله قاعدة انطلاق لاستكمال السيطرة على بقية المدينة.

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية الأربعاء أنه فجر سيارة ملغمة ودمر موقعا للقوات العراقية جنوب غرب الموصل، بينما واصلت تلك القوات تقدمها جنوب المدينة وحشدت عناصرها استعدادا لاقتحام مطار الموصل الدولي.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة