مظاهرات جديدة بإندونيسيا ضد حاكم جاكرتا

جانب من المظاهرة أمام البرلمان ضد حاكم جاكرتا (رويترز)
جانب من المظاهرة أمام البرلمان ضد حاكم جاكرتا (رويترز)

تظاهر نحو عشرة آلاف من أنصار الحراك الإسلامي في إندونيسيا من مختلف المنظمات والجمعيات الإسلامية، أمام البرلمان الإندونيسي ومجلس الشعب اليوم، ضد حاكم جاكرتا باسوكي تشاهيا بورناما.

وطالب المتظاهرون بوقف حاكم جاكرتا عن عمله، تنفيذا للقانون الإندونيسي الذي يلزم الحكومة بوقف المسؤولين عن ممارسة وظائفهم التنفيذية إذا ما كانوا يحاكمون بتهم جنائية أمام القضاء.

ويحاكم باسوكي بتهمة إهانة القرآن الكريم، وما زالت الحكومة مصرة على عدم إيقافه عن عمله، في انتظار جولة انتخابات ثانية لحكم العاصمة ستجرى بعد نحو شهرين، ويعد باسوكي أبرز مرشحيها.

وشهدت جاكرتا قبل نحو عشرة أيام مظاهرة ضخمة احتشد فيها أكثر من مليون شخص مطالبين بسجن حاكمها -المسيحي الصيني الأصل- بتهمة الاستهزاء بالقرآن الكريم.

وقال بورناما في سبتمبر/أيلول الماضي إن تفسير علماء الدين لآية من القرآن الكريم بأنها تلزم المسلمين بضرورة انتخاب مسلم لإدارة شؤونهم هو تفسير خاطئ، وأشعل هذا التصريح الاحتجاجات.

وكان حاكم جاكرتا قد نفى أن يكون قصد إهانة القرآن الكريم، وقال إنه جرى التلاعب بتصريحه، لكنه مع ذلك قدم اعتذارا عن هذا التصريح الذي أجج الشارع الإسلامي في إندونيسيا.

يذكر أن بورناما انتخب أواخر 2014 حاكما لجاكرتا خلفا للرئيس ويدودو، وكان -حتى اندلاع الاحتجاجات ضده- يحظى بشعبية كبيرة بفضل حسن إدارته لشؤون المدينة التي تضم عشرة ملايين ساكن.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اتهمت الشرطة الإندونيسية حاكم جاكرتا بـ “التجديف” وذلك بعد أسبوعين من مظاهرة كبيرة نظمتها جماعات إسلامية احتجاجا على تصريحاته بشأن القرآن الكريم.

16/11/2016

شارك آلاف الإندونيسيين في مظاهرات سلمية بشوارع العاصمة جاكرتا للتعبير عن قلقهم من تزايد التعصب العرقي والديني بتلك الدولة ذات الأغلبية المسلمة.

19/11/2016

اتفق قادة المنظمات الإسلامية بإندونيسيا مع السلطات على أن يحشدوا أنصارهم في مسيرة ثالثة لنصرة الإسلام الجمعة القادم. وتطالب هذه المنظمات بسجن حاكم جاكرتا المتهم بالاستهزاء بالقرآن الكريم.

28/11/2016

احتشد في العاصمة الإندونيسية جاكرتا اليوم الجمعة أكثر من مليون شخص في العاصمة مطالبين بسجن ومحاكمة حاكمها “باسوكي تجاهاجا بورناما”، وهو مسيحي صيني الأصل، بتهمة الاستهزاء بالقرآن الكريم.

2/12/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة