روسيا مستعدة لإجراء اتصالات مع ريكس تيلرسون

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع ريكس تيلرسون (يسار) أيام كان الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل (الأوروبية-أرشيف)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع ريكس تيلرسون (يسار) أيام كان الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل (الأوروبية-أرشيف)

أعربت روسيا اليوم الخميس عن استعدادها لإجراء اتصالات مع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، وتدرس عقد لقاء في بون أو ميونيخ الشهر الجاري.

وقال مسؤول عن قسم شمال أميركا بالخارجية الروسية جيورجي بوريسنكو إن هناك شعورا من خلال مكالمة الرئيس الأميركي دونالد ترمب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوجود رغبة لدى الجانب الأميركي للعمل مع روسيا بدون أحكام مسبقة وبدون مخاوف.

وفي سياق متصل، كان وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل قال أمس إنه سيسافر إلى الولايات المتحدة للقاء تيلرسون والتباحث معه حول أهمية الحفاظ على علاقات الثقة مع أكبر حليف لـ ألمانيا خارج أوروبا.

وقال غابرييل في بيان "لن ينتظرنا العالم، هناك قضايا ملحة على الأجندة العالمية ينبغي أن تنسق لها عن كثب ألمانيا وأميركا وكذلك أوروبا وأميركا" مضيفا أنه يتطلع للقاء تيلرسون للحصول على إجابات بشأن السياسة الخارجية للإدارة الأميركية وعلاقتها بـ حلف شمال الأطلسي وغير ذلك من القضايا المهمة.

وكان تيلرسون أدى اليمين الدستورية وزيرا للخارجية الأميركية أمس الأربعاء بعدما وافق مجلس الشيوخ على تعيينه في المنصب.

وقال ترمب إن الوزير الجديد يتفهم جيدا أن وظيفته هي جعل الشعب الأميركي أكثر أمنا، معربا عن اعتقاده بأن إدارته يمكنها تحقيق السلام والأمن بالشرق الأوسط في هذه الأوقات المضطربة جدا، على حد قوله.

المصدر : رويترز