البرلمان البريطاني يجيز المرحلة الأولى لقانون بريكست

مجلس النواب أثناء انعقاد إحدى الجلسات وتيريزا ماي تتحدث للحاضرين (رويترز)
مجلس النواب أثناء انعقاد إحدى الجلسات وتيريزا ماي تتحدث للحاضرين (رويترز)

وافق مجلس العموم البريطاني (البرلمان) بأغلبية كبيرة أمس الأربعاء على المرحلة الأولى من مشروع قانون يفوض رئيسة الوزراء تيريزا ماي بالبدء بمفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي

ومن المقرر أن تنشر الحكومة اليوم الخميس خطتها التي توضح فيها آلية الخروج.

وصوًت 498 نائبا مقابل 114 بالموافقة على مواصلة مشروع قانون "بريكست" الذي يجيز للحكومة بدء عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وجاءت الموافقة بعدما رفض نواب المجلس تعديلا اقترحه الحزب القومي الأسكتلندي يطلب عدم بحث مشروع القانون، وخصوصا لأن حكومة حزب المحافظين رفضت استشارة البرلمانات الإقليمية قبل تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة التي تطلق عملية الخروج من الاتحاد.

وكان التعديل يهدف لوأد القانون في مهده ويتضمن حججا تضمنتها أربعة تعديلات أخرى تعترض، بالإضافة لعدم استشارة برلمانات المناطق، على عدم عرض خطة الانفصال وتقديم ضمانات حول مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين في بريطانيا وعدم رد ماي على أسئلة تتعلق بما بعد الانسحاب من السوق المشتركة.

وتريد ماي أن تبدأ مفاوضات الخروج مع الاتحاد الأوروبي بحلول 31 مارس/آذار لتطلق عامين من المحادثات التي ستحدد المستقبل الاقتصادي والسياسي لبريطانيا، وستختبر وحدة الأعضاء المتبقين في الاتحاد وعددهم 27.

وقالت ماي إنها تريد إنهاء التدابير التي تسمح بحرية دخول مواطني الاتحاد الأوروبي، وإن كانت تقر بأن طلبها لا يتماشى مع البقاء في السوق المشتركة.

المصدر : الفرنسية,رويترز