مظاهرة بباريس ضد تهميش الضواحي

French riot police clashes with protesters during a demonstration to support Theo and against police violence in Paris, France, 18 February 2017. Theo, a young man, was hospitalised for an emergency surgery after he was allegedly sodomized with a truncheon during a police check on 02 February 2017. The incident sparked violent protests in the Paris suburb, one police officer is now charged with rape.
الاحتجاجات تواصلت بباريس منذ اتهام الشرطة باغتصاب شاب أسود قبل أسبوعين (الأوروبية)

نظمت جمعيات مدنية ونقابات عمالية مظاهرة في ساحة الجمهورية (وسط باريس) السبت للتنديد "بتهميش الضواحي وسوء معاملة الشرطة للشباب".

وأظهرت صور نشرتها الوكالة الأوروبية اشتباك شرطة مكافحة الشغب مع المتظاهرين الغاضبين ضد معاملة رجال الأمن لأبناء الضواحي. 

وتأتي هذه المظاهرة وسط استمرار التوتر بضواحي باريس على خلفية اتهام الشرطة باغتصاب شاب أسود أثناء محاولتهم التأكد من هويته قبل أسبوعين.

وأدت الواقعة إلى اندلاع احتجاجات في عدد من الضواحي تخللتها أعمال عنف وتخريب، ولم تنجح محاولات السلطات في التخفيف من الاحتقان رغم الزيارات الرسمية والوعود.

وتعيد هذه الاحتجاجات في كل مرة مسألة التعامل الرسمي مع الضواحي الفرنسية والتهميش الذي يعاني منه أبناء المهاجرين.

وفي وقت سابق، دعا مرشح الوسط في انتخابات الرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون إلى "عدم التسامح تجاه "الجرائم والانتهاكات التي تمارسها الشرطة".

ودعا إلى نشر الشرطة في الأحياء قائلا "عندما تكون لديك فقط شرطة لمكافحة الشغب ووحدات الرد السريع في المنطقة، هذا يعني عدم وجود أمن بصفة مستمرة".

وتطرق ماكرون إلى قضايا التعددية الثقافية والهوية، وكيفية تعامل الدولة الفرنسية مع الأقلية المسلمة.

المصدر : الألمانية + الجزيرة