استجواب رئيس سامسونغ بعد ليلة في السجن

رجال شرطة يقتادون رئيس مجموعة سامسونغ موثق اليدين لاستجوابه (رويترز)
رجال شرطة يقتادون رئيس مجموعة سامسونغ موثق اليدين لاستجوابه (رويترز)

اقتيد رئيس مجموعة سامسونغ جاي واي لي -اليوم السبت- موثق اليدين بحبل أبيض لاستجوابه أمام سلطات كوريا الجنوبية، بعد أن أمضى ليلة في حبس انفرادي بسبب اتهامه في فضيحة الفساد التي دفعت البرلمان إلى عزل ومساءلة الرئيسة بارك غون هاي.

ووصل جاي واي إلى مكتب الادعاء حوالي الساعة 2.20 ظهرا بالتوقيت المحلي (5:20 بالتوقيت العالمي) حليق الذقن ودون أي تعبيرات ظاهرة. وكان يرتدي بذلة داكنة وقميصا أبيض دون ربطة عنق، بينما كان مسؤولون يقتادونه من حافلة صغيرة تابعة لوزارة العدل.

وألقي القبض على جاي واي أمس الجمعة فيما يتعلق باتهامات بأنه لعب دورا في فضيحة فساد أدت إلى اتخاذ قرار بمساءلة رئيسة البلاد بارك غون هاي تمهيدا لعزلها.

وقضى الليلة الماضية في حبس انفرادي في مركز سول الذي يقع على مشارف العاصمة.

اتهامات
ويتهم مكتب المدعي الخاص جاي واي بتقديم رشوة لصديقة مقربة من الرئيسة مقابل مزايا حكومية تتيح له السيطرة على المجموعة.

وقال المكتب أمس الجمعة إنه سيوجه له اتهامات تشمل الرشوة والاحتيال وإخفاء أصول في الخارج والحنث باليمين.

وصرح المتحدث باسم الادعاء الخاص لي كيو تشول أمس أن المسؤولين يعملون على استكمال النقاط المنقوصة في تحقيقهم في القضية لكنه لم يذكر تفاصيل.

وبسبب هذه التهم يصبح جاي واي أول رئيس لسامسونغ يعتقل منذ تأسيسها قبل 79 عاما.

ويقول خبراء إن من شأن احتجازجاي واي أن يعرقل عملية اتخاذ القرارات الإستراتيجية في أكبر شركة في العالم للهواتف الذكية وشاشات العرض التلفزيوني ورقائق الذاكرة.

وتمر المجموعة حاليا بعملية إعادة هيكلة، لتمهيد السبيل أمام سيطرة جاي واي لي نائب رئيس الشركة الذي يعد رئيسها الفعلي، بسبب مرض والده لي كون هي وعجزه عن إدارة العمل إثر إصابته بأزمة قلبية عام 2014.

ويقدر صافي ثروة جاي واي لي -البالغ من العمر 48 عاما والذي يرأس أكبر مجموعة شركات في كوريا الجنوبية- بنحو 6.2 مليارات دولار.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

رفض القضاء الكوري الجنوبي طلب المحققين توقيف وريث مجموعة سامسونغ جي واي لي بشبهة التورط في فضيحة فساد ضخمة أطاحت بالرئيسة بارك غون هاي، معتبرا أن الأدلة ليست دامغة لاعتقاله.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة