اتهامات فرنسية لروسيا بالقرصنة الانتخابية

French deputy Richard Ferrand attends a rally of Emmanuel Macron, head of the political movement En Marche !, or Forward !, and candidate for the 2017 French presidential election, in Paris, France December 10, 2016. REUTERS/Benoit Tessier
فيران يطالب الحكومة الفرنسية باتخاذ خطوات لضمان عدم وجود تدخل أجنبي في الانتخابات الرئاسية (رويترز)

انتقلت عدوى اتهامات روسيا بالقرصنة الإلكترونية الانتخابية من الولايات المتحدة إلى فرنسا، واتهم حزب فرنسي متسللين روس باستهداف مرشحه لمساعدة منافسيه المؤيدين لموسكو.

وقال الأمين العام لحزب "إلى الأمام" الفرنسي ريتشارد فيران إن وسائل إعلام ومتسللي إنترنت من داخل روسيا يستهدفون مرشح الحزب في انتخابات الرئاسة إيمانويل ماكرون.

وأضاف فيران أن روسيا تؤيد في ما يبدو سياسات الزعيمة اليمينية المتطرفة مارين لوبان ومرشح يمين الوسط فرانسوا فيون، وطالب الحكومة الفرنسية باتخاذ خطوات لضمان عدم وجود "تدخل أجنبي" في الانتخابات.

وقال فيران إن محطة روسيا اليوم ووكالة سبوتنيك نشرتا تقارير زائفة بهدف قلب الرأي العام ضد ماكرون، مضيفا أن روسيا تستهدف ماكرون المؤيد بشدة للوحدة الأوروبية بسبب رغبته في أوروبا قوية موحدة يكون لها دور كبير في الشؤون الدولية بما فيها مواجهة موسكو.

وكانت سبوتنيك عرضت في وقت سابق من الشهر الجاري مقابلة مع نائب فرنسي محافظ اتهم ماكرون -وهو مصرفي سابق- بأنه "عميل للنظام المصرفي الأميركي الكبير"، ونشرت روسيا اليوم التقرير في وقت لاحق.

وذكر فيران أن حملة ماكرون تعرضت إلى "المئات إن لم تكن الآلاف" من الهجمات التي استهدفت أنظمة الحاسوب من مواقع داخل روسيا.

واستشهد المسؤول الفرنسي بالانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة التي اشتبهت مخابراتها في وجود دور للكرملين في التأثير على العملية الانتخابية، وقال "الأميركيون شهدوا ذلك لكن بعد فوات الأوان".

وتنفي وسائل الإعلام الروسية الممولة من الحكومة أنها تعمل ذراعا دعائية للكرملين، وتقول إنها تقدم وجهة نظر بديلة يتجاهلها الإعلام الغربي السائد.

وتصريحات فيران هي أول اتهام مباشر من حزب سياسي فرنسي لجهات روسية بمحاولة التأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في أبريل/نيسان ومايو/أيار المقبلين. وتأتي هذه التصريحات في وقت منيت فيه حملة فيون بفضيحة مالية ترتبط بزوجته أزاحته عن تصدر السباق.

وصعد ماكرون المرشح الوسطي المستقل لملء الفراغ وأصبح مرشحا للفوز بالانتخابات في الجولة الثانية المقررة في 7 مايو/أيار المقبل ضد لوبان المناهضة للوحدة الأوروبية والمؤيدة للسياسة الروسية بشأن أوكرانيا

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

French Prime Minister Bernard Cazeneuve attends a news conference after meeting European Commission President Jean-Claude Juncker (unseen) at the EU Commission headquarters in Brussels, Belgium February 6, 2017. REUTERS/Francois Lenoir

قال رئيس الوزراء الفرنسي برنار كازنوف إن بلاده تواجه “مستوى عاليا جدا من التهديد الإرهابي”، وذلك بعدما أعلنت الداخلية الفرنسية إحباط ما وصفته بهجوم إرهابي وشيك بالبلاد، وتوقيف أربعة أشخاص.

Published On 11/2/2017
(FILE) - A file picture dated 18 June 2012 shows US President Barack Obama (R) talking with Russian President Vladimir Putin (L) during their meeting at Esperansa hotel prior G20 summit in Los Cabos, Mexico. The USA on 29 December 2016 have ordered Russian diplomats to leave the country within 72 hours, a sanction that is aimed to punish an alleged cyberhack into the 2016 US presidential elections. EPA/ALEXEI NIKOLSKY/RIA NOVOSTI/KREM *** Local Caption *** 51286835

انتقدت الرئاسة الروسية (الكرملين) الاثنين تقرير وكالات الاستخبارات الأميركية الذي اتهمت فيه روسيا بالوقوف خلف عمليات القرصنة بهدف التأثير في الانتخابات الرئاسية، معتبرة أنه لا أساس لها وليست عملا محترفا.

Published On 9/1/2017
U.S. President-elect Donald Trump speaks during a news conference in the lobby of Trump Tower in Manhattan, New York City, U.S., January 11, 2017. REUTERS/Lucas Jackson

اعترف الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب بتنفيذ روسيا عمليات قرصنة لحسابات مسؤولي الحزب الديمقراطي خلال الانتخابات الرئاسية الأميركية، معتبرا أن الحديث عن ملفات روسية ضده هي أمر اختلقه خصومه.

Published On 11/1/2017
U.S. President-elect Donald Trump speaks during a news conference in the lobby of Trump Tower in Manhattan, New York City, U.S., January 11, 2017. REUTERS/Lucas Jackson

اعترف الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب بضلوع روسيا في هجمات القرصنة ضد الحزب الديمقراطي أثناء الانتخابات الرئاسية الأميركية، وتوعد المخابرات الأميركية قائلا إنها سوف تتحمل عواقب تسريب معلومات مختلقة عنه.

Published On 11/1/2017
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة