نتنياهو يتعهد بتجنب إحراج ترمب

U.S. President-elect Donald Trump speaks during a news conference in the lobby of Trump Tower in Manhattan, New York City, U.S., January 11, 2017 and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu attends the weekly cabinet meeting in Jerusalem January 22, 2017 in a combination of file photos. REUTERS/Lucas Jackson/Ronen Zvulun/File Photo
نتنياهو أكد الحرص على تجنب المواجهة مع ترمب (رويترز)

استبق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لقاءه بالرئيس الأميركي دونالد ترمب بتأكيد التزامه الحذر في التعامل معه، والامتناع عن الإدلاء بتصريحات قد تحرجه.

وعقد نتنياهو سلسلة اجتماعات تحضيرية استعدادا للقائه مع ترمب في البيت الأبيض بواشنطن بعد غد الأربعاء، كان أبرزها اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية ليلة أمس الأحد.

وقال مكتب نتنياهو إن المناقشات التي أجريت في المجلس تناولت المواقف حيال القضايا العالقة، وهي إيران وسوريا والملف الفلسطيني والعلاقات مع الإدارة الأميركية الجديدة، وأجمع جميع الوزراء على أن هناك أهمية كبيرة لتوطيد العلاقات مع الولايات المتحدة على صعيد الإدارة وعلى الصعيد الشخصي على حد سواء.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن نتنياهو قوله للوزراء إن علينا "أن نبذل كل جهد ممكن لتجنب المواجهة مع ترمب".

ويعلق اليمين المتطرف الحاكم في إسرائيل آمالا كبيرة على ترمب لإلغاء حل الدولتين مع الفلسطينيين ونقل السفارة الأميركية إلى القدس وإضفاء شرعية على توسيع الاستيطان

وقبل ساعات من إقلاع نتنياهو إلى واشنطن اليوم الاثنين قدم مسؤولون إسرائيليون اقتراحات بضم أراض فلسطينية إلى إسرائيل في مسعى لإنهاء مبدأ حل الدولتين.

المصدر : الجزيرة