غوتيريش: فياض الرجل المناسب ليمثلنا في ليبيا

الموسوعة - epa03630614 Palestinian Prime Minister Salam Fayyad (L) is welcomed by European Parliament President Martin Schultz (R) prior to their meeting at the EU Parliament, Brussels, Belgium, 18 March 2013. Palestinian President Mahmoud Abbas and Prime Minister Salam Fayyad are due to meet with US President Barack Obama in Ramallah on 21 March. EPA/JULIEN WARNAND
سلام فياض ارتضاه غوتيريش مبعوثا له إلى ليبيا واعتبرته واشنطن خيارا جائرا (الأوروبية)

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه يعتقد أن رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض هو "الشخص المناسب" لمنصب مبعوث المنظمة الدولية في ليبيا.

وقال غوتيريش في كلمته أمام الدورة الخامسة للقمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي بدولة الإمارات خلال الفترة من 12 إلى 14 فبراير/شباط الجاري، "أعتقد أن فياض الرجل المناسب للمنصب المناسب في الوقت المناسب"، مؤكدا أن عدم قدرته على تعيينه ينطوي على خسارة لعملية السلام الليبية وللشعب الليبي.

وأول أمس السبت، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن قرار الترشيح "استند كليا على سجايا فياض الشخصية المعترف بها وعلى كفاءته للمنصب".

وأضاف أن "موظفي الأمم المتحدة يعملون بالأصالة عن أنفسهم، ولا يمثلون أي حكومة أو دولة".

وجاءت هذه التصريحات بعد الاعتراضات التي أثارتها الولايات المتحدة بسبب اختيار فياض للمنصب الأممي الرفيع.

وأعربت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هالي، عن خيبة الأمل في هذا الاختيار. وقالت إن الأمم المتحدة ظلت منذ أمد بعيد "تنحاز على نحو جائر لصالح السلطة الفلسطينية بما يسبب الضرر لحلفائنا في إسرائيل".

 

المصدر : رويترز + مواقع إلكترونية