"دبلوماسية الغولف" تجمع ترمب وآبي

ترمب و آبي وزوجتاهما قبيل توجههما إلى مأدبة عشاء في بالم بيتش بفلوريدا (رويترز)
ترمب و آبي وزوجتاهما قبيل توجههما إلى مأدبة عشاء في بالم بيتش بفلوريدا (رويترز)

خص الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترمب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بحفاوة حميمية خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة، توّجها بلعب الغولف معه أمس في " نادي ترمب الوطني للغولف" في جوبيتر بولاية فلوريدا.

وللقاء في منتجع الغولف دلالات خاصة بالنسبة لآبي، إذ سبق لجده رئيس الوزراء نوبوسوكي كيشي أن لعب الغولف قبل أكثر من نصف قرن مع الرئيس الأميركي في ذلك الوقت دوايت آيزنهاور.

وبعد اجتماعهما في البيت الأبيض أول أمس الجمعة سافر آبي إلى فلوريدا على متن طائرة الرئاسة الأميركية "إير فورس" بصحبة الرئيس الأميركي الجديد وزوجتيهما، وكانت هذه الجولة في ضيعة ترمب في مار ألاجو هي الأولى لزعيم دولي.

ولعب ترامب وآبي تحت سماء صافية في نادي ترمب الوطني للغولف في وست بالم بيتش، ولم يذكر البيت الأبيض على الفور ما إذا كان مسؤول آخر انضم إليهما، كما لم يسمح للمراسلين الصحفيين بمشاهدة المباراة.

وأبدى آبي الجمعة سروره للعب الغولف مع ترمب، لكنه حرص على التأكيد أن الرئيس الأميركي أبرع منه بكثير، وأعرب عن أمله في أن تكون هذه فرصة "تسمح ببحث مستقبل العالم ومستقبل المنطقة" مع الرئيس الجديد.

وقالت واشنطن وطوكيو إن هذه الرحلة القصيرة في عطلة نهاية الأسبوع هي إشارة للأهمية التي يوليها الزعيمان للعلاقات الأميركية اليابانية.

من جانبه، سعى آبي للحد من القلق داخل اليابان بشأن مصير التحالف الأميركي الياباني -المستمر منذ عقود- في عهد ترمب الذي كان تحدث عن إنفاق الجيش الأميركي في اليابان خلال حملته للانتخابات الرئاسية في عام 2016.

وخلال مؤتمر صحفي أمس الأول ركز ترامب وآبي على مجالات الاهتمام المشترك، ونحى ترمب جانبا تعهداته الانتخابية بشأن إجبار طوكيو على دفع مزيد من الأموال في مقابل المساعدات الأمريكية في مجال الدفاع، في حين تعهد آبي بمساعدة الولايات المتحدة في خلق وظائف.

ومساء أمس الجمعة التقى ترمب وآبي مع زوجتيهما على مأدبة عشاء أقيمت في باحة في الهواء الطلق داخل ضيعة مار ألاجو قبل أن ينضم إليهم روبرت كرافت مالك فريق نيوإنغلاند باتريوتس الذي فاز بالمباراة النهائية في دوري كرة القدم الأمريكية يوم الأحد الماضي.
 
ولم يمض ترمب حتى الآن مع أي قيادي أجنبي كل الوقت الذي أمضاه مع آبي منذ انتخابه على رأس القوة الأولى في العالم، مع لقاء في برج "ترمب تاور" في مانهاتن بعيد الانتخابات، ومقابلة الجمعة في البيت الأبيض، وغداء عمل، وعشاء في فلوريدا، ويوم كامل في ملعب الغولف.

المصدر : وكالات