مظاهرة في جاكرتا تطالب بحاكم مسلم للمدينة

تجمع لمتظاهرين مسلمين في مسجد الاستقلال ومحيطه وسط جاكرتا (الأوروبية)
تجمع لمتظاهرين مسلمين في مسجد الاستقلال ومحيطه وسط جاكرتا (الأوروبية)

تجمع آلاف الإندونيسيين أمام مسجد الاستقلال في العاصمة جاكرتا اليوم السبت، للدعوة إلى التصويت لصالح المرشحين المسلمين لمنصب حاكم المدينة في الانتخابات المقررة الأسبوع المقبل.

وجدد المشاركون في التجمع مطالبتهم بسَجن حاكم جاكرتا الحالي باسوكي بورناما بتهمة إهانة القرآن الكريم، بينما شددت السلطات إجراءات الأمن حول المسجد مع انتشار أفراد من الشرطة العسكرية والشرطة.

وسبق أن حظرت الشرطة مسيرة لمعارضي بورناما الذي يواجه منافسة من مرشحين مسلمَيْن في الانتخابات المرتقبة، وهما أغوس هاريمورتي يودويونو نجل الرئيس السابق سوسيلو بامبانغ يودويونو، ووزير التعليم السابق أنيس باسويدان.

ويتوجه ملايين من سكان جاكرتا إلى صناديق الاقتراع الأربعاء المقبل لاختيار الحاكم المقبل للعاصمة، وستبدأ من الغد "فترة الصمت" التي يُحظر فيها على المرشحين وأنصارهم القيام بحملات انتخابية.

وقبل نحو أسبوع، خرجت مسيرة في جاكرتا استجابة لدعوة منظمات إسلامية وشخصيات منضوية ضمن الحركة الوطنية، تحت شعار "المسيرة الثالثة لنصرة الإسلام". كما أعلنت الشرطة أنها حولت ملف التحقيق مع حاكم جاكرتا إلى النيابة العامة، ويرجح أن يحال الملف إلى المحكمة خلال أسابيع.

المصدر : الجزيرة + وكالات