ترمب يجدد انتقاده للقضاء الأميركي

محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو أبقت على تعليق قرار ترمب بشأن الهجرة (رويترز)
محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو أبقت على تعليق قرار ترمب بشأن الهجرة (رويترز)
وجاءت انتقادات ترمب عقب تعطيل القضاء الأميركي قرارا تنفيذيا أصدره نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، يقضي بمنع اللاجئين ومواطني سبع دول إسلامية من دخول البلاد.

وأشار الرئيس الأميركي -في تغريدة نشرها عبر حسابه الخاص على موقع "تويتر"- إلى تقرير لصحيفة "واشنطن تايمز" نشرته الخميس، تتحدث فيه عن عدد اللاجئين الذين دخلوا البلاد بعد قرار المحكمة الاتحادية بإيقاف تنفيذ الحظر.

وذكرت الصحيفة في التقرير أن 1100 لاجئ دخلوا الولايات المتحدة منذ 3 فبراير/شباط الجاري، تاريخ صدور قرار المحكمة، 77% منهم من الدول السبعة التي استهدفها قرار الحظر، الأمر الذي وصفه الأخير بأنه "خطير جداً".

وكرر ترمب سابقا قوله إن فتح المجال لمواطني الدول السبعة يزيد من فرص دخول "إرهابيين" إلى بلاده، وفق تعبيره.

وعلق القضاء مرتين خلال أسبوعين المرسوم الذي أصدره ترمب بشأن حظر السفر إلى بلاده، إذ أوقف قاض اتحادي في سياتل مفعوله يوم 3 فبراير/شباط الحالي، ثم أبقت محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو الخميس الماضي التعليق.

تردد
وبعد تلقيه نكستين أمام القضاء بشأن مرسومه ضد الهجرة، أبدى ترمب ثقته بالفوز، وردد الجمعة أن "لا شك" لديه في الانتصار في نهاية المطاف أمام القضاء، بينما عكست المواقف الصادرة عن البيت الأبيض مساء الجمعة الكثير من التردد.

فقد أعلنت الإدارة في مرحلة أولى أنها لن ترفع المسألة إلى المحكمة العليا، متخلية بذلك عن أسرع وسيلة قد تتيح لها إلغاء قرار محكمة الاستئناف.

غير أن كبير موظفي البيت الأبيض راينس بريباس أعلن لاحقا أن كل الخيارات تبقى مطروحة، مما يعني إما رفع المسألة إلى المحكمة العليا، وإما خوض معركة صعبة حول جوهر الملف أمام المحاكم الأدنى مستوى.

وزاد ترمب من تعقيد المسألة حين اقترح الجمعة احتمالا رابعا، فقال في الطائرة الرئاسية التي كانت تنقله إلى فلوريدا إنه يدرس إصدار مرسوم جديد بصياغة معدلة الأسبوع المقبل بهدف حماية "أمن البلاد"، على حد قوله.

وفي 27 يناير/كانون الثاني المنصرم، أصدر ترمب مرسوما تنفيذيا يقضي بتعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 120 يوما، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوما على مواطني سوريا والعراق وإيران والسودان وليبيا والصومال واليمن.

المصدر : الفرنسية + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنه يدرس توقيع مرسوم جديد حول الهجرة بعد رفض القضاء طلب الحكومة بتفعيل المرسوم الحالي الذي يحظر مؤقتا دخول اللاجئين ومواطني سبع دول مسلمة لأميركا.

أيدت محكمة استئناف أميركية بالإجماع فجر الجمعة حكما يقضي بتعليق مؤقت لقرار الرئيس دونالد ترمب بمنع مواطني سبع دول مسلمة من دخول الولايات المتحدة، وتعهد ترمب بالاستمرار في المعركة القانونية.

رفضت محكمة استئناف أميركية طلب الحكومة لإعادة تفعيل الحظر المؤقت الذي فرضه الرئيس دونالد ترمب على دخول اللاجئين ورعايا سبع دول مسلمة، ووصف ترمب الحكم "بالمسيّس"، ووعد بكسب المعركة القانونية.

توعد الرئيس الأميركي بمواصلة المعركة القضائية لفرض قانون حظر دخول مواطني سبع دول إسلامية للولايات المتحدة، وذلك بعد رفض محكمة الاستئناف بسان فرانسيسكو طلب الحكومة إعادة تفعيل الأمر التنفيذي للرئيس.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة