ترمب يؤكد احترامه لمبدأ الصين الواحدة وبكين ترحب

Chinese President Xi Jinping stands during a gift handover ceremony at the United Nations European headquarters in Geneva, Switzerland, 18 January 2017.
الرئيس شي جين بينغ أكد أن مبدأ الصين الواحدة هو الأساس السياسي للعلاقة مع واشنطن (الأوروبية)

رحّب الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الجمعة خلال محادثة هاتفية مع نظيره الأميركي دونالد ترمب باعتراف الرئيس الأميركي بـمبدأ الصين الواحدة، بحسب ما أعلن التلفزيون الصيني الرسمي.

وأفاد تلفزيون "سي سي تي في" على موقعه الإلكتروني بأن "شي جين بينغ رحب بتشديد ترمب على التزام الإدارة الأميركية بسياسة الصين الواحدة"، وأشار إلى أن "مبدأ الصين الواحدة هو الأساس السياسي للعلاقات الأميركية الصينية".

وقال البيت الأبيض في وقت سابق إن الرئيسين أجريا محادثة "مطولة"، وأوضح ترمب أنه يتفهم تماما أهمية مواصلة اتباع الولايات المتحدة لسياسة "صين واحدة"، وأن الرئيسين اتفقا على أن يظلا على اتصال وثيق، ودعا كل منهما الآخر لزيارة رسمية، بحسب البيت الأبيض.

وقال المتحدث باسم البيت البيض شون سبايسر إن ترمب أفاد في رسالته بأنه "سعيد بالعمل مع الرئيس شي جين على تطوير علاقة بناءة تعود بالفائدة على الولايات المتحدة والصين على السواء".

وكان ترمب قد أغضب بكين في وقت سابق من خلال إجراء اتصال هاتفي بالرئيسة التايوانية تساي إينغ وين في ديسمبر/كانون الأول الماضي. 

وقال ترمب الذي تولى منصبه رسميا الشهر الماضي إن الولايات المتحدة ليست مضطرة للتقيد بسياسة "الصين الواحدة" التي تقر واشنطن بموجبها بموقف الصين بأن لها السيادة على تايوان التي تتمتع بالحكم الذاتي.

وتقتضي سياسة "الصين الواحدة" أن تقطع جميع الدول التي تسعى لإقامة علاقات دبلوماسية مع الصين علاقاتها الرسمية مع تايوان التي تعتبرها بكين إقليما منشقا.

المصدر : الجزيرة + وكالات