موغيريني: واشنطن تعهدت بتنفيذ اتفاق إيران النووي

قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني اليوم الجمعة إنها تلقت تأكيدات خلال اجتماعات مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب بأن الولايات المتحدة ملتزمة بالتنفيذ الكامل للاتفاق النووي مع إيران.

وأضافت موغيريني للصحفيين بعد يوم من محادثات أجرتها في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية، "تلقيت تأكيدات مما سمعته خلال الاجتماعات بشأن نية الالتزام بالتطبيق الكامل للاتفاق".

وفي سياق آخر، حذّرت موغيريني من أي تدخل في سياسة الاتحاد الأوروبي، خاصة بعد تصريحات الرئيس الأميركي عن خروج بريطانيا من الاتحاد، وقالت "نحن لا نتدخل في سياسة الولايات المتحدة، والأوروبيون يعولون على عدم تدخل أميركا في السياسة الأوروبية".

كما دعت الإدارة الأميركية الجديدة إلى احترام الاتحاد الأوروبي "الذي ليس مجرد مؤسسة، بل اتحاد من 28 دولة، ولا تزال 28، وستظل على هذا النحو شهورا عدة مقبلة" قبل خروج بريطانيا من التكتل.

وأواخر يناير/كانون الثاني الماضي رحب ترمب بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مبينا أنه "أمر رائع"، وذلك عقب لقائه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في واشنطن.

وأوضحت موغيريني أنه بعد ثمانية أشهر من استفتاء المملكة المتحدة لم يتم بعد إعلان بدء المفاوضات، مما يعني أن المملكة المتحدة ستظل عضوا في الاتحاد عامين آخرين على الأقل.

وتابعت أن الإدارة الأميركية الجديدة أوضحت أنها لم تتخذ قرارا بعد بشأن من ستعينه سفيرا جديدا لدى الاتحاد الأوروبي، ولا بشأن طريقة دفع محادثات التجارة الأميركية-الأوروبية المتوقفة، موضحة أن تعيين سفير أجنبي في الاتحاد يتطلب "موافقة الدول الـ28 الأعضاء".

المصدر : وكالات