ترمب يحذر روحاني بعد وعيده لواشنطن بالندم

ترمب موجها كلامه لروحاني بعد تهديده لواشنطن بالندم إذا استهدفت بلاده: احترس أفضل لك (الأوروبية)
ترمب موجها كلامه لروحاني بعد تهديده لواشنطن بالندم إذا استهدفت بلاده: احترس أفضل لك (الأوروبية)

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب الرئيس الإيراني حسن روحاني للحذر بعدما نقلت وسائل إعلام عن روحاني قوله إن أي شخص يهدد الإيرانيين سيندم.

وخلال ظهور سريع في غرفة الصحفيين على متن طائرة الرئاسة الأمريكية سئل ترامب عن تصريحات روحاني خلال حشد في طهران أثناء الاحتفال بذكرى الثورة الإسلامية. وقال ترامب "احترس أفضل لك".

وكان حسن روحاني قد توعد الولايات المتحدة بأن الإيرانيين سيجعلونها "تندم على لغة التهديد" التي تنتهجها ضد بلاده.

وخاطب روحاني حشدا من الإيرانيين تجمع اليوم الجمعة في ميدان آزادي بالعاصمة طهران للاحتفال بالذكرى الثامنة والثلاثين للثورة، قائلا إن لغة التهديد الأميركية لبلاده غير مقبولة.

وأضاف "يجب مخاطبة الشعب الإيراني باحترام. الشعب الإيراني سيجعل من يستخدم لغة التهديد أيا كان يندم على ذلك".

وكشف روحاني أن بلاده رفعت شكوى دولية ضد الولايات المتحدة في محكمة لاهاي لأنها اغتصبت أموال الإيرانيين لعقود، وبسبب الحظر "الظالم" الذي فرضته، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء فارس.

وأكد الرئيس الإيراني أن بلاده لا تريد التعامل مع أحد بتشنج، وستواجه التهديد بالصمود والتحدي والحكمة، بحسب قوله.

ومضى إلى القول إن البرنامج النووي الإيراني يسير بشكل جيد وسيستمر مستقبلا، مشيرا إلى أن بلاده استعادت حقوقها النووية بتوقيعها على الاتفاق النووي مع الدول الست الكبرى.

واعتبر روحاني أن الطاقة النووية هي "حق طبيعي وقد اعترف به كل العالم"، مؤكدا الاستمرار في تطوير البرنامج النووي الإيراني.

وبتولي دونالد ترمب سدة الرئاسة في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، شهدت العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران -اللتين لا تقيمان علاقات دبلوماسية منذ نجاح ثورة الإمام الخميني عام 1979 واحتلال السفارة الأميركية في طهران- توترا.

 وتكتسب احتفالات هذا العام أهمية خاصة بعد تأكيد عدد من كبار المسؤولين الإيرانيين أن الشعب الإيراني سيرد على قرار ترمب بمنع الإيرانيين من دخول الأراضي الأميركية، وذلك من خلال المظاهرات والمسيرات في ذكرى الثورة.

المصدر : الجزيرة + وكالات