ترمب يحذر روحاني بعد وعيده لواشنطن بالندم

US President Donald Trump gestures during the signing of Executive Orders in the Hall of Heroes at the Pentagon in Arlington, Virginia, USA, 27 January 2017.
ترمب موجها كلامه لروحاني بعد تهديده لواشنطن بالندم إذا استهدفت بلاده: احترس أفضل لك (الأوروبية)

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب الرئيس الإيراني حسن روحاني للحذر بعدما نقلت وسائل إعلام عن روحاني قوله إن أي شخص يهدد الإيرانيين سيندم.

وخلال ظهور سريع في غرفة الصحفيين على متن طائرة الرئاسة الأمريكية سئل ترامب عن تصريحات روحاني خلال حشد في طهران أثناء الاحتفال بذكرى الثورة الإسلامية. وقال ترامب "احترس أفضل لك".

وكان حسن روحاني قد توعد الولايات المتحدة بأن الإيرانيين سيجعلونها "تندم على لغة التهديد" التي تنتهجها ضد بلاده.

وخاطب روحاني حشدا من الإيرانيين تجمع اليوم الجمعة في ميدان آزادي بالعاصمة طهران للاحتفال بالذكرى الثامنة والثلاثين للثورة، قائلا إن لغة التهديد الأميركية لبلاده غير مقبولة.

وأضاف "يجب مخاطبة الشعب الإيراني باحترام. الشعب الإيراني سيجعل من يستخدم لغة التهديد أيا كان يندم على ذلك".

وكشف روحاني أن بلاده رفعت شكوى دولية ضد الولايات المتحدة في محكمة لاهاي لأنها اغتصبت أموال الإيرانيين لعقود، وبسبب الحظر "الظالم" الذي فرضته، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء فارس.

وأكد الرئيس الإيراني أن بلاده لا تريد التعامل مع أحد بتشنج، وستواجه التهديد بالصمود والتحدي والحكمة، بحسب قوله.

ومضى إلى القول إن البرنامج النووي الإيراني يسير بشكل جيد وسيستمر مستقبلا، مشيرا إلى أن بلاده استعادت حقوقها النووية بتوقيعها على الاتفاق النووي مع الدول الست الكبرى.

واعتبر روحاني أن الطاقة النووية هي "حق طبيعي وقد اعترف به كل العالم"، مؤكدا الاستمرار في تطوير البرنامج النووي الإيراني.

وبتولي دونالد ترمب سدة الرئاسة في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، شهدت العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران -اللتين لا تقيمان علاقات دبلوماسية منذ نجاح ثورة الإمام الخميني عام 1979 واحتلال السفارة الأميركية في طهران- توترا.

 وتكتسب احتفالات هذا العام أهمية خاصة بعد تأكيد عدد من كبار المسؤولين الإيرانيين أن الشعب الإيراني سيرد على قرار ترمب بمنع الإيرانيين من دخول الأراضي الأميركية، وذلك من خلال المظاهرات والمسيرات في ذكرى الثورة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الخميس أن القوة العسكرية لبلاده “لمجرد الدفاع”، وتأتي هذه التصريحات في خضم تفاقم التوتر مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

Published On 9/2/2017
Iran's President Hassan Rouhani gestures as he speaks during a ceremony marking National Day of Space Technology in Tehran, Iran February 1, 2017. President.ir/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE. TPX IMAGES OF THE DAY

حذرت وزارة الخارجية الروسية بأن هناك مخاوف من احتمال خروج إيران من معاهدة البرنامج النووي، مشيرة إلى أن العقوبات والخطاب القاسي لواشنطن يشكلان خلفية سلبية للغاية لتنفيذ الاتفاق النووي.

Published On 8/2/2017
U.S. Secretary of State John Kerry (L), British Foreign Secretary Philip Hammond (2nd L), Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (4th L), German Foreign Minister Frank Walter Steinmeier (7th L), French Foreign Minister Laurent Fabius (8th L) and Chinese Foreign Minister Wang Yi (9th L) wait with others before the start of a meeting with P5+1, European Union and Iranian officials at the Beau Rivage Palace Hotel in Lausanne March 30, 2015, during Iran nuclear talks. REUTERS/Brendan Smialowski/Pool

قال المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي إن تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترمب لا تخيف إيران، مؤكدا أن الإيرانيين سيردون على التهديديات في ذكرى الثورة الإيرانية الجمعة المقبلة.

Published On 7/2/2017
Iran's Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei waves as he delivers a speech in a meeting with military commanders in Tehran, Iran, February 7, 2017. Leader.ir/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.
المزيد من دولي
الأكثر قراءة