بوتين: سلوفينيا مكان مناسب للقاء ترمب

Russian President Vladimir Putin (R) and Slovenian President Borut Pahor (L) attend a joint news conference following their talks at the Kremlin in Moscow, Russia, 10 February 2017. Slovenian President is on an official visit to Russia. EPA/MICHAEL KLIMENTYEV / SPUTNIK / KREMLIN POOL / POOL MANDATORY CREDIT
بوتين (يمين) استقبل نظيره السلوفيني في الكرملين وشدد على ضرورة استعادة العلاقات مع واشنطن (رويترز)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة إن ليوبليانا عاصمة سلوفينيا مكان مناسب لعقد لقاء بينه وبين نظيره الأميركي دونالد ترمب، وشدد على أن العلاقات بين موسكو وواشنطن يجب استعادتها بعد فترة من التدهور.

واعتبر بوتين -في تصريحات للصحفيين بعد لقائه رئيس سلوفينيا بوروت باهور في موسكو- أنه إذا تقرر مثل هذا اللقاء مع ترمب فإن روسيا لن تعترض على عقده في ليوبليانا، ووصفها بأنها مكان رائع لإجراء حوار من هذا النوع.

وجاءت تصريحات بوتين بعد أن عرضت سلوفينيا استضافة أول لقاء بينه وبين ترمب، بالرغم من أنه لم يحدد حتى الآن أي موعد لهذا للقاء.

يشار إلى أن زوجة الرئيس الأميركي ميلانيا ترمب نشأت في سلوفينيا.

وفي السياق ذاته، أكد بوتين أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة يجب استعادتها بعد فترة من التدهور، قائلا إن ذلك لا يتوقف فقط على موسكو ولكن أيضا على الجانب الأميركي.

وأوضح أن موسكو تنطلق من حقيقة أن الجانب الأميركي ينبغي أن يشكل فريقه بشكل نهائي، وأن يحدد مجالات الحوار مع روسيا.

وأضاف أن الأمر ينطبق على العلاقات التجارية والاقتصادية والقضايا الأمنية التي تتعلق بمناطق مختلفة في العالم.

وأعرب عن ثقته في إمكانية حل كثير من المشاكل الدولية بشكل مشترك مع الولايات المتحدة، بما في ذلك "مجال مكافحة الإرهاب الدولي".

وكان ترمب دأب على إبداء إعجابه ببوتين، ووعد بتعزيز التعاون مع موسكو التي تتهم بقرصنة الانتخابات الأميركية لصالحه.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو على قناعة بأن نتائج الحرب على ما يسمى الإرهاب في عهد ترمب ستكون أفضل مما كانت عليه في عهد سلفه باراك أوباما.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن لافروف قوله "بالنسبة لي، الإدارة الأميركية الحالية بعيدة جدا عن العقائدية وأكثر تركيزا على النتائج المحددة"، وأعرب عن قناعته بأن النتائج في ظل أسلوب هذه الإدارة ستكون أكثر أهمية.
المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Kremlin spokesman Dmitry Peskov speaks during a news briefing on the sidelines of the Russia-ASEAN summit in Sochi, Russia, May 19, 2016. REUTERS/Sergei Karpukhin

قال الكرملين إن روسيا لا تتفق مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تصريحه بأن إيران هي الدولة الإرهابية رقم واحد، وأضاف أن موسكو لديها علاقات شراكة مع طهران تعتزم تطويرها.

Published On 6/2/2017
US President Donald J. Trump speaks during a forum with business leaders, in the State Dining Room of the White House in Washington, DC, USA, 03 February 2017. Uber CEO Kalanick on 02 February announced he was stepping down from US President Trump's economic advisory council.

أبدت روسيا قلقها من تصاعد المواجهة بين طهران وواشنطن، وحذرت من نقض الاتفاق النووي، وقالت إنها ستسعى لتهدئة التوتر بينهما، في وقت جدد فيه الرئيس الأميركي دونالد ترمب انتقاد الاتفاق.

Published On 6/2/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة