الفساد أكبر عائق أمام التنمية المستدامة

يحيي العالم "اليوم الدولي لمكافحة الفساد" الذي اعتمدته الأمم المتحدة منذ 2005 تحت شعار "متحدون على مكافحة الفساد والسلام والأمن"، وتركز الحملة الدولية هذا العام على الفساد باعتباره أحد أكبر العوائق أمام تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأقام مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي شراكة تركز على كيفية تأثير الفساد على التعليم والصحة والعدالة والديمقراطية والازدهار والتنمية.

ووفقا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تصل قيمة الرشى سنويا إلى تريليون دولار، في حين تعادل قيمة المبالغ المسروقة بطريق الفساد 5% من الناتج المحلي العالمي.

وفي البلدان النامية تقدر قيمة الفاقد بسبب الفساد بعشرة أضعاف إجمالي مبالغ المساعدة الإنمائية المقدمة.

وكرمت قطر في مقر الأمم المتحدة بالعاصمة السويسرية جنيف أمس الجمعة الفائزين في النسخة الثانية لجائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية لمكافحة الفساد 2017، وينتمي الفائزون بالجوائز إلى الصين والهند والأردن وإندونيسيا، حيث منحهم الجوائز الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي لأمير قطر.

وأنشئت جائزة التميز في مكافحة الفساد عام 2016 من قبل مركز حكم القانون ومكافحة الفساد الذي يديره النائب العام القطري علي بن فطيس المري المحامي الإقليمي الخاص لمكافحة الفساد لدى مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

المصدر : الجزيرة