روحاني: دول إسلامية أخرجت علاقتها بإسرائيل للعلن

روحاني: الشعوب الإسلامية لن تسمح بالتقارب مع إسرائيل (الجزيرة)
روحاني: الشعوب الإسلامية لن تسمح بالتقارب مع إسرائيل (الجزيرة)

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بعض الدول الإسلامية بدأت تتعامل بشكل مكشوف مع إسرائيل، وتعلن ذلك بشكل صريح، بعدما كان تعاملها معها في السابق يتم في الخفاء.

وأكد روحاني -في كلمة بمؤتمر الوحدة الإسلامية المنعقد في طهران- أن الشعوب الإسلامية لن تسمح بذلك، وستُـفشل هذه المؤامرة، وفق تعبيره.

وقال الرئيس إن "القسم المؤلم والمر في ما يجري ببعض دول المنطقة والعالم الإسلامي هو أنهم يعلنون بشكل واضح تقربهم إلى الكيان الصهيوني" مشيرا إلى أنهم "يسعون إلى تبديل هذا المنكر الكبير إلى معروف، وبدون شك فإن المسلمين لن يسمحوا بذلك وسيفشلون هذا المخطط".

وحث روحاني المسلمين على إفساد "مؤامرة" مجموعة من الدول التي لم يسمها في المنطقة لبناء علاقات مع إسرائيل.

ولم يخض في مزيد من التفاصيل بشأن هذه الدول المعنية، لكن وزيرا إسرائيليا قال الشهر الماضي إن حكومته أجرت اتصالات سرية مع السعودية ترتبط بمخاوفهما المشتركة إزاء طهران.

وغذى تصاعد التوتر بين طهران والرياض التكهنات بأن المصالح المشتركة قد تدفع السعودية وإسرائيل للعمل معا ضد إيران التي تعتبرانها التهديد الرئيسي لمنطقة الشرق الأوسط.

وامتنعت السعودية عن الرد علنا على تقارير حول العلاقات مع تل أبيب، وتكرر المملكة بأن أي علاقات مع إسرائيل تتوقف على انسحاب الأخيرة من الأراضي العربية التي احتلتها في حرب 1967 وهي الأراضي التي يريدها الفلسطينيون لإقامة دولتهم المستقلة في المستقبل.

المصدر : وكالات