سي آي أي تشيد بتعاون السعودية مع إسرائيل

epa05968523 CIA Director Mike Pompeo walks to a House Intelligence Committee briefing about President Trump's leak of classified information to the Russians in the US Capitol in Washington, DC, USA, 16 May 2017. On 15 May the Washington Post reported that President Trump boastfully revealed highly-classified information to Russian diplomats in the Oval Office the week before. EPA/JIM LO SCALZO
بومبيو أشاد بالتحولات التي طرأت على السياسة السعودية (الأوروبية)

أشاد مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) مايك بومبيو بالتحولات التي طرأت على السياسة السعودية، وبتعاون المملكة مع إسرائيل للتصدي لما سماه الإرهاب في الشرق الأوسط.

وقال بومبيو -خلال ندوة في منتدى ريغان السنوي للدفاع بمدينة (سيمي فالي) جنوب كاليفورنيا- إن بعض التحولات التي تحدث بالمملكة كانت واشنطن تطالب الرياض بالقيام بها منذ عقود "لذا علينا أن نحييها ونشجعها وأن ندعمها".

وأضاف "المسؤولون السعوديون مستعدون للعمل إلى جانب شركائنا الخليجيين، وقد رأيناهم يعملون مع الإسرائيليين للتصدي للإرهاب في جميع أنحاء الشرق الأوسط إلى حد يمكننا من مواصلة تطوير تلك العلاقات والعمل جنبا إلى جنب معهم، وستكون منطقة الخليج وجميع أنحاء الشرق الأوسط آمنة".

جاء تلك التصريحات في الندوة التي عقدت أمس الأحد بعنوان "مستقبل المملكة السعودية ودورها الإقليمي" شارك فيها الخبير الأميركي بروس رايدل، والكاتب الصحفي البارز بصحيفة "نيويورك تايمز" توماس فريدمان.

وشهدت السعودية في الآونة الأخيرة جملة من التغييرات، منها حملة اعتقالات لأمراء ووزراء ورجال أعمال ضمن ما وصفته السلطات بحملة ضد الفساد، فضلا عن قرارات تتعلق بالمرأة.

وكانت الأكاديمية والمعارِضة السعودية مضاوي الرشيد أشارت -في ندوة بلندن الشهر الماضي- إلى "وجود علاقة متطورة أمنية وعسكرية واقتصادية بين إسرائيل والسعودية" محذرة من  أن "ولي العهد محمد بن سلمان يلعب بالنار إن استكمل مسيرة التطبيع برفع علم إسرائيل في الرياض" ومرجحة أن تنتهي هذه السياسة إلى ضرب استقرار المنطقة بكاملها.

المصدر : الجزيرة