المحكمة العليا تقضي بتنفيذ كامل لأمر ترمب بحظر السفر

المحكمة العليا أهدت نصرا لترمب بإجازتها حظرا للسفر على مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة (الأوروبية)
المحكمة العليا أهدت نصرا لترمب بإجازتها حظرا للسفر على مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة (الأوروبية)

قضت المحكمة العليا الأميركية بتنفيذ قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بحظر السفر من ستة دول مسلمة وبشكل كامل رغم استمرار طعون قضائية ضده في محاكم أقل درجة.

ووافقت المحكمة، التي رفض اثنان من قضاتها التسعة القرار، على طلب إدارته برفع إنذارين قضائيين فرضتهما محكمتان أقل درجة عرقلا جزئيا حظر السفر وهي ثالث نسخة من أمر لحظر السفر أصدره ترمب للمرة الأولى بعد أسبوع من توليه السلطة في يناير/كانون الثاني الماضي.

وسمحت المحكمة للرئيس ترمب بالتطبيق الكامل للنسخة الثالثة من أمره التنفيذي بوضع قيود سفر على مواطني كل من تشاد وإيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن.

وفي يونيو/حزيران الماضي، استثنت المحكمة العليا من النسخة الثالثة اللاجئين الذين ينسقون مع منظمات خيرية معنية باللاجئين داخل الولايات المتحدة أو من لديهم صلة قربى بشخص يسكنها.

ورغم قرار المحكمة العليا الأميركية، تقوم حاليا محكمة الاستئناف بالدائرة التاسعة بمدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا ومحكمة الاستئناف بالدائرة الرابعة في مدينة ريتشموند بولاية فرجينيا بالاستماع لمرافعات الطرفين (الحكومة الأميركية والمعارضين لحظر السفر) فيما يتعلق بالأمر التنفيذي الثالث.

وإذا ما أصدرت أي من هاتين المحكمتين قرارها بخصوص الحظر فستقوم المحكمة العليا بالاستماع إلى مرافعات الطرفين واتخاذ القرار في يونيو/حزيران القادم.

المصدر : الجزيرة + وكالات,وكالات