عـاجـل: رئيس السلطة المستقلة للانتخابات بالجزائر: عبد المجيد تبون حصل على 58% من أصوات الناخبين

إسرائيل لا يقلقها الوجود العسكري الروسي بالمنطقة

طائرة حربية روسية في قاعدة حميميم بريف محافظة اللاذقية غربي سوريا (رويترز)
طائرة حربية روسية في قاعدة حميميم بريف محافظة اللاذقية غربي سوريا (رويترز)

أعلنت إسرائيل أنها لا ترى مبررا للقلق من الوجود العسكري الروسي في الشرق الأوسط طالما أنه ليس موجها ضدها، مشيرة في الأثناء إلى خلاف مع موسكو بشأن الوجود الإيراني في سوريا.

وقال المتحدث باسم الخارجية إيمانويل ناشون -في تصريحات لصحفيين روس- إن الوجود العسكري لموسكو بالمنطقة لا يخيف، ووصفه بأنه مشروع وموجه لحماية المصالح الروسية.

وأضاف أنه من وجهة النظر الإسرائيلية فإن المصالح الروسية مشروعة بشكل مطلق، وليس هناك تعارض بين المصالح الروسية والإسرائيلية.

بيد أن المتحدث أشار إلى نقاط خلافية بين إسرائيل وروسيا في مقدمتها الدور العسكري الذي تقوم به إيران في سوريا. وتقول حكومة بنيامين نتنياهو إنها لن تسمح لإيران بإنشاء قواعد دائمة في سوريا.

ووفق ناشون فإن الجانبين الروسي والإسرائيلي يتصرفان بحذر، مضيفا أنه بالتالي لا توجد إمكانية للصراع أو الصدام بينهما. وأشاد بالتنسيق الإسرائيلي الروسي، وقال إن الشيء الجيد لدى الإسرائيليين والروس هو أنهم يعنون ما يقولون، خاصة ما يتعلق بالخطوط الحمراء مما يزيد من مستوى الثقة بين الطرفين.

من جهته، قال رئيس دائرة أوراسيا بالخارجية أليكس بن تسفي إنه تم عبر القنوات الدبلوماسية إعلام الجانب الروسي بالهواجس الإسرائيلية من تسليم حزب الله اللبناني حركة حماس في غزة صواريخ مضادة للدروع روسية الصنع من طراز "كورنيت".

وجاء تصريح بن تسفي ردا على سؤال من أحد الصحفيين الروس يتعلق بما نُسب للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله عن تسليم الحزب صواريخ كورنيت لحركة حماس.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: