تأكيد منع نافالني من الترشح لانتخابات الرئاسة بروسيا

Russian opposition leader Alexei Navalny is on air at the radio station Echo of Moscow in Moscow, Russia December 27, 2017. REUTERS/Sergei Karpukhin
نافالني أدين بالاختلاس وصدر بحقه حكم مع إيقاف التنفيذ (رويترز)

أيدت المحكمة العليا في روسيا اليوم استبعاد المعارض ألكسي نافالني من خوض انتخابات الرئاسة في العام المقبل. ونقل عن قاضي المحكمة قوله إن قرار لجنة الانتخابات باستبعاد نافالني قانوني.

وكتب نافالني (41 عاما) على تويتر أنه لا يمكن الاعتراف بهذه الانتخابات لأنها تخلو من منافسة حقيقية للرئيس الحالي فلاديمير بوتين، وكتب عبارة "إضراب الناخبين" داعيا للامتناع عن المشاركة بالانتخابات.

من جانبه، أكد محامي نافالني اعتزامه التوجه بالقضية إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وكان أنصار نافالني احتشدوا الأحد الماضي في نحو 20 مدينة بأنحاء روسيا لتأييد ترشيحه. غير أن لجنة انتخابات الرئاسة في روسيا قررت في اليوم التالي رفض تسجيل ترشيح نافالني في انتخابات الرئاسة بسبب سابقته الجنائية.

تجدر الإشارة إلى أن نافالني أدين بالاختلاس، وصدر بحقه حكم مع إيقاف التنفيذ.

في المقابل، يرفض المعارض الروسي التهمة ويقول إنها متعمدة من أجل القضاء على طموحاته السياسية، ورغم ذلك يجهز منذ عام لحملته الانتخابية ويحشد أنصاره.

وكان نافالني دعا في الأسبوع الماضي إلى مقاطعة انتخابات الرئاسة التي ستجرى في 18 مارس/آذار المقبل، كما أعلن أنه يخطط لمزيد من المظاهرات في جميع أنحاء البلاد خلال الشهر المقبل.

كان نافالني نظم عدة احتجاجات، وقد ألقي القبض خلالها على مئات من أنصاره، وكانت هذه الاحتجاجات هي أكبر مظاهرات منذ أعوام.

يشار إلى أن نافالني اشتهر بفضحه الفساد وبمعارضته حكم  بوتين، واتهم بالاختلاس وحكم عليه بالسجن لخمس سنوات مع وقف التنفيذ.

المصدر : وكالات