روسيا تعلن اعتقال منفذ هجوم سانت بطرسبورغ

تفجير بعبوة يدوية داخل متجر في سانت بطرسبورغ الأربعاء الماضي أدى لإصابة 18 شخصا (رويترز)
تفجير بعبوة يدوية داخل متجر في سانت بطرسبورغ الأربعاء الماضي أدى لإصابة 18 شخصا (رويترز)

أعلنت الأجهزة الأمنية الروسية (أف أس بي) اعتقال منفذ التفجير الذي استهدف متجرا كبيرا في مدينة سانت بطرسبورغ الأربعاء الماضي وأسفر عن إصابة 18 شخصا بجروح. 

وقالت الأجهزة في بيان إنه تم اعتقال المدبر والمنفذ المباشر لتفجيرعبوة يدوية الصنع في 27 من الشهر الجاري داخل متجر كبير في سانت بطرسبورغ في عملية خاصة.    

وأوردت المتحدثة باسم لجنة التحقيق الروسية سفيتلانا بترينكو في بيان منفصل أن "المشتبه به يخضع للاستجواب".

والجمعة أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم حسبما نقلت وكالة أعماق التابعة له، وكانت العبوة قد وضعت داخل متجر كبير في سانت بطرسبورغ وأدت لإصابة 18 شخصا لا يزال ثمانية منهم في المستشفى.

وسبق أن توعد التنظيم روسيا مرارا منذ بدأت تدخلها العسكري في سوريا في 30 سبتمبر/أيلول 2015 بتنفيذ هجمات.

وفي 3 أبريل/نيسان الماضي تعرض مترو الأنفاق في سانت بطرسبورغ لهجوم أوقع 15 قتيلا وعشرات الجرحى وتبنته مجموعة غير معروفة مرتبطة بتنظيم القاعدة.    

ومنتصف الشهر الجاري، أعلنت الأجهزة الأمنية الروسية اعتقال خلية لتنظيم الدولة كانت تعد لهجمات في سانت بطرسبورغ. وتم ذلك بمساعدة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي).

وبعدما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين قبل أسبوعين انسحابا جزئيا للقوات الروسية من سوريا، أبدت الأجهزة الأمنية مخاوفها من وصول جهاديين عائدين من سوريا والعراق بعد الهزائم الكبيرة التي لحقت بالتنظيم.

المصدر : وكالات