عـاجـل: اللجنة المستقلة للانتخابات في الجزائر: نسبة التصويت حتى الثالثة ظهرا بالتوقيت المحلي وصلت إلى 20.43 %

تيلرسون يؤكد استمراره في منصبه

التقارير التي تم تداولها قبل أيام عن رحيل تيلرسون من وزارة الخارجية سبقتها أنباء مماثلة قبل شهرين (رويترز)
التقارير التي تم تداولها قبل أيام عن رحيل تيلرسون من وزارة الخارجية سبقتها أنباء مماثلة قبل شهرين (رويترز)

نفى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون مجددا ما تردد عن اعتزام الرئيس دونالد ترمب إقالته، وأكد استمراره في منصبه.

وقال تيلرسون أمس ردا على سؤال عن التقارير التي نشرت قبل أيام حول إقالته وتعيين مدير وكالة المخابرات المركزية (سي آي إيمايك بومبيو مكانه؛ إنها غير حقيقية. كما قال إن الناس في حاجة للحصول على مصادر أفضل، في إشارة إلى أن المصادر التي استندت إليها تلك التقارير غير دقيقة.

وأضاف في تصريحات على هامش حفل منح جوائز مركز كنيدي بمقر وزارة الخارجية في واشنطن إنه يأمل أن يكون في نفس الحفل بعد عام من الآن، قائلا "سأكون هناك ما دام يمكنني أن أكون فعالا وأن أنجز شيئا، لدينا الكثير لننجزه".

وكان وزير الخارجية الأميركي سخر أمس الأول من تقارير أوردتها صحف أميركية -بينها نيويورك تايمز- عن وجود خطة لإقالته واستبداله بمدير "سي آي أي"، ووصف تلك التقارير بأنها مضحكة. كما أن الرئيس ترمب وصف في اليوم نفسه الأنباء عن اعتزامه عزل تيلرسون بالكاذبة، وقال إنه لن يغادر منصبه رغم أنهما يختلفان حول مواضيع معينة.

ووفق التقارير -التي استندت إلى مسؤولين كبار في الإدارة الأميركية- فإن ترامب يبحث خطة لإقالة تيلرسون الذي تربطه به علاقة متوترة بسبب ملف كوريا الشمالية وقضايا أخرى. وقالوا إن الخطة التي وضعها كبير موظفي البيت الأبيض الجنرال جون كيلي ستؤدي أيضا إلى تسلم السيناتور الجمهوري توم كوتون إدارة وكالة المخابرات المركزية.

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن علاقة تيلرسون بترمب ليست في أفضل أحوالها وتشهد توترا، في حين نقلت وكالت رويترز عن أحد المسؤولين الأميركيين أن الرئيس هو الذي طلب وضع الخطة.

وليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها تداول تقارير عن احتمال استقالة وزير الخارجية الأميركي، حيث تردد في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أنه وصف ترمب "بالأحمق" خلال اجتماع مع مسؤولين في مقر وزارة الدفاع. لكن ترمب أبدى ثقته في وزير خارجيته، وعلّق تيلرسون بأنه لم يفكر بتاتا في الاستقالة.

المصدر : وكالات