تنظيم الدولة يتبنى تفجير سان بطرسبورغ

epa06407812 A stiil image made from a handout video footage provided 28 December 2017 by the Information Center of the Russian National Antiterrorism Commitee shows damages on the site of explosion inside a Perekryostok supermarket in St.Petersburg, Russia, December 2017. According to latest media reports, about 13 people were wounded in the blast. EPA-EFE/Russian National Antiterrorism Commitee / HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
صورة من فيديو نشرته لجنة حكومية روسية يظهر الأضرار التي تسببت فيها القنبلة داخل المركز التجاري بسان بطرسبورغ (الأوروبية)
تبنى تنظيم الدولة الإسلامية التفجير الذي وقع في مركز تجاري بمدينة سان بطرسبورغ شمال غربي روسيا الأربعاء، وأسفر عن جرح نحو عشرين بجراح متفاوتة الخطورة، ووصفته السلطات بالعمل الإرهابي.

ونقلت وكالة أعماق التابعة للتنظيم في وقت متأخر من مساء الجمعة عما أسمته مصدرا أمنيا أن الهجوم الذي استهدف مركزا تجاريا في سان بطرسبورغ نفذته "مفرزة أمنية" تابعة لتنظيم الدولة.

وقال نفس المصدر إن مفرزة من "جنود الخلافة" نجحت في زرع عبوة ناسفة في المركز. وكانت السلطات الروسية قالت بعيد الانفجار إنها أجرت تحقيقا جنائيا في "محاولة قتل" بواسطة قنبلة مصنوعة محليا، دون أن تستبعد أي فرضية.

لكن الرئيس فلاديمير بوتين أكد الخميس أن الانفجار كان عملا إرهابيا. وأفادت حصيلة أولية بجرح عشرة أشخاص، ولاحقا ارتفعت الحصيلة إلى 18 مصابا. وأكدت السلطات الأمنية أن القنبلة التي استخدمت في الهجوم كانت مخبأة في غرفة حفظ الأمتعة بالمركز، وكانت تزن مئتي غرام من مادة "تي.أن.تي" الشديدة المفعول.

وهدد تنظيم الدولة مرارا باستهداف روسيا ردا على تدخلها العسكري في سوريا نهاية سبتمبر/أيلول 2015 واستهدافها له. وشهدت روسيا منذ ذلك الوقت عدة هجمات، بينها التفجير الذي وقع في أبريل/نيسان الماضي بإحدى محطات المترو في سان بطرسبورغ وأسفر عن مقتل 14 شخصا وجرح عشرات.

المصدر : الجزيرة + وكالات