تركيا تعتقل العشرات بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة

قوات أمن خلال انتشار في إسطنبول بداية العام الجاري (رويترز)
قوات أمن خلال انتشار في إسطنبول بداية العام الجاري (رويترز)

أوقفت قوات الأمن التركي صباح اليوم 46 شخصا معظمهم أجانب خلال عملية دهم واسعة ضد مشتبه بانتمائهم لـ تنظيم الدولة في مدينة إسطنبول. يأتي هذا بعد الإعلان عن اعتقال 29 شخصا بتهمة الانتماء للتنظيم في العاصمة أنقرة.

وقالت مصادر أمنية إن مديرية أمن إسطنبول نفّذت عملية ضد التنظيم عقب حصولها على معلومات تفيد باستعداد مشتبهين لتنفيذ عمليات خلال رأس السنة الميلادية.

وأوضحت المصادر أن العملية شملت عشرة أحياء في إسطنبول، وتم خلالها مداهمة 23 نقطة بشكل متزامن.

وأكّدت أن الفرق المشاركة في العملية أوقفت 46 شخصا بينهم 43 أجنبيا، يُشتبه بانتمائهم إلى التنظيم.

كما ضبطت فرق الأمن العديد من المعدات الرقمية ووثائق ترمز إلى التنظيم، لم يتسن التعرف على فحواها.

وفي وقت سابق، أوقفت فرق الأمن 29 شخصا معظمهم أجانب، خلال عملية واسعة في أنقرة. وأشارت المصادر إلى أن فرق الأمن تواصل عملياتها للقبض على مشتبهين آخرين.

وخلال احتفالات العام الجديد قبل نحو عام، قتل مسلح ببندقية 39 شخصا بينهم أتراك وزائرون من عدة دول عربية ومن الهند وكندا في ملهى ليلي بإسطنبول أكبر مدن تركيا. وأعلن حينها تنظيم الدولة مسؤوليته عن الهجوم، وبدأت هذا الشهر محاكمة المتهمين بالضلوع في ذلك الهجوم. 

وقال والي إسطنبول واصب شاهين للصحفيين أمس الخميس إن 37 ألفا من أفراد الشرطة وأربعة آلاف من قوات الدرك سيكونون في الخدمة ليلة رأس السنة، أي أكثر من مثلي العدد الذي ينتشر يوميا. 

وأضاف "ستكون كل فرقنا فعليا في الخدمة. سنتخذ كل الإجراءات الممكنة في إسطنبول حتى يتسنى لمواطنينا الاحتفال بالعام الجديد في سلام".

وذكر مسؤولون ووسائل إعلام أن السلطات حظرت أو ألغت احتفالات عامة بالعام الجديد في أحياء باي أوغلو وشيشلي وبشكتاش وسط إسطنبول لأسباب أمنية.  

المصدر : وكالات