مظاهرات في إيران احتجاجا على الغلاء

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لمظاهرة في مدينة مشهد الإيرانية ضد سياسات الرئيس حسن روحاني واحتجاجا على الغلاء المعيشي. ودعا المتظاهرون السلطات الإيرانية إلى وقف تقديم الدعم للنظام السوري والالتفات أكثر إلى أحوال الإيرانيين في الداخل. يُذكر أنه في الآونة الأخيرة خرجت مظاهرات في عدد من المدن الإيرانية للتنديد بالغلاء وبقوانين جديدة متعلقة بفرض ضرائب إضافية على المواطنين.
مقاطع مصورة تداولتها وسائل التواصل لمظاهرة بمشهد الإيرانية ضد سياسات الرئيس حسن روحاني

خرج مئات الإيرانيين اليوم الخميس في مظاهرات بمدينة مشهد ثاني أكبر مدن البلاد، وفي مدن أخرى، احتجاجا على سياسات الحكومة الاقتصادية وغلاء الأسعار وارتفاع نسب البطالة.

وتداول ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لمظاهرة في مشهد، دعا خلالها المتظاهرون السلطات الإيرانية إلى وقف تقديم الدعم للنظام السوري والالتفات أكثر إلى أحوال الإيرانيين في الداخل.

ونقلت وكالات أنباء محلية عن محافظ مشهد محمد رحيم نورزيان أن المظاهرة غير قانونية، وأن قوات الأمن اعتقلت بعض المتظاهرين بتهمة "محاولة تخريب الممتلكات العامة"، مضيفا أن الاحتجاجات نظمها "أعداء الجمهورية الإسلامية" و"مناهضو الثوريين".

وأفادت "شبكة أخبار نظر" بخروج مظاهرات أخرى في يزد في الجنوب وشاهرود في الشمال وكاشمر في شمال شرق البلاد، إضافة إلى احتجاجات في نيسابور قرب مشهد.

 يُذكر أنه في الآونة الأخيرة خرجت مظاهرات في عدد من المدن الإيرانية للتنديد بالغلاء وبقوانين جديدة متعلقة بفرض ضرائب إضافية على المواطنين.

ووفق مركز الإحصاءات الإيراني فإن نسبة البطالة بلغت 12.4% في العام المالي الجاري وهو ما يمثل ارتفاعا نسبته 1.4%عن العام الماضي. وهناك نحو 3.2 ملايين عاطل عن العمل في إيران التي يبلغ عدد سكانها ثمانين مليون نسمة.

المصدر : الجزيرة + وكالات