مقتل خمسين مسلحا من تنظيم الدولة بأفغانستان

المجموعات المرتبطة بتنظيم الدولة تنشط في 25 إقليما بأفغانستان (رويترز-أرشيف)
المجموعات المرتبطة بتنظيم الدولة تنشط في 25 إقليما بأفغانستان (رويترز-أرشيف)

أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية أن خمسين مسلحا منتميا إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا قتلوا في العمليات الأخيرة التي قامت بها قوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية في إقليم ننغرهار شرقي البلاد.

وقالت وزارة الدفاع في بيان لها الأربعاء إن مسلحي تنظيم الدولة تكبدوا هذه الخسائر في سلسلة من الضربات الجوية التي جرت في منطقة أشين.

وأضاف البيان أن الغارات دمرت ثلاثة مستودعات من الذخائر والمتفجرات وأسلحة التنظيم، كما قضت على ملاذ آمن للتنظيم. 

جدير بالذكر أن إقليم ننغرهار كان من بين الأقاليم الهادئة نسبيا في شرق أفغانستان، لكن الوضع الأمني فيه بدأ يتدهور خلال السنوات الأخيرة.

غارات جوية
من جهة أخرى، ذكرت حكومة الإقليم أن 15 مسلحا من تنظيم الدولة لقوا حتفهم في هجوم شنته مؤخرا طائرات أميركية من دون طيار في هذا الإقليم.

وجاء في بيان للمكتب الإعلامي لحكومة الإقليم أن الغارة الجوية الأخيرة نفذت في منطقة بندر بمنطقة أشين، وأضاف البيان أن خمسة عشر مسلحا من التنظيم قتلوا وتم تدمير أسلحتهم والذخائر ومخبأ المتفجرات خلال الغارة الجوية.

كان رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الأفغاني الجنرال محمد شريف يافتالي قد كشف الاثنين عن وجود ألفي مسلح من التنظيم في أفغانستان.

وأشارت مصادر حكومية أفغانية إلى أن المجموعات المرتبطة بالتنظيم تنشط في 25 إقليما بأفغانستان من إجمالي عدد أقاليم البلاد البالغ 34.

يشار إلى أن تنظيم الدولة ظهر عام 2015 في شرق البلاد في ولاية ننغرهار ثم كونار المحاذيتين لباكستان.

المصدر : الألمانية