بوتين يترشح رسميا ونافالني يحشد لمقاطعة رئاسيات روسيا

لجنة الانتخابات الروسية وافقت على ترشح بوتين بعد رفضها ترشح معارضه أليكسي نافالني (الجزيرة)
لجنة الانتخابات الروسية وافقت على ترشح بوتين بعد رفضها ترشح معارضه أليكسي نافالني (الجزيرة)

وافقت اللجنة المركزية الروسية للانتخابات على ترشح الرئيس فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية المقبلة، التي دعا المعارض الروسي أليكسي نافالني إلى خروج مسيرات اليوم الخميس لمقاطعتها.

وجاءت موافقة لجنة الانتخابات بعد أن دافع الكرملين أول أمس الثلاثاء عن شرعية الانتخابات بعد رفض نافالني لها. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن شرعية الانتخابات لن تتأثر بغياب مشارك محتمل.

وقدم بوتين (65 عاما) أوراقه شخصيا في مقر اللجنة المركزية للانتخابات الروسية للترشح لولاية رابعة بصفة مستقل. وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه الأوفر حظا للفوز بها.

من جهته دعا نافالني إلى خروج مسيرات اليوم في مختلف المدن الروسية لتأييد دعوته لمقاطعة الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 18مارس/آذار المقبل.

ونجح نافالني -الذي كان يعتبر منافسا قويا لبوتين- الأحد الماضي في حشد آلاف من أنصاره بأنحاء البلاد، سعيا لفرض ترشحه في مواجهة بوتين. وقال "أنا سعيد جدا وفخور بأن أعلن أني مرشح كل روسيا". وأضاف "نحن مستعدون للفوز وسنفوز".

لكن لجنة الانتخابات منعت نافالني الاثنين الماضي من الترشح بعد أن قضى مسؤولون بعدم أهليته للمشاركة فيها بسبب الحكم عليه بالسجن مع إيقاف التنفيذ في قضية فساد، وهي تهم يقول المعارض الروسي إنها ذات دوافع سياسية.

وبعد منعه من الترشح، تعهد بالدعوة لمقاطعة الانتخابات وعدم الاعتراف بنتائجها، وقال "سنقوم بحملة وطنية كبيرة لن تشمل الدعوة إلى الانتخابات فحسب، بل سنراقب أيضا نسبة الإقبال".

ورفض المتحدث باسم الكرملين التعليق على عدم إدراج نافالني في قائمة المرشحين، مشيرا إلى أن اللجنة تنطلق في قراراتها حصرا من التشريعات الانتخابية بالبلاد.

وتظهر استطلاعات الرأي أن الرئيس فلاديمير بوتين في طريقه إلى الفوز بسهولة ليبقى في السلطة حتى عام 2024.

المصدر : وكالات