عـاجـل: ترامب يعلن في تغريدة تكليف روبرت أوبراين مستشارا للأمن القومي خلفا لجون بولتون

إسرائيل تستميل 10 دول لنقل سفاراتها إلى القدس

نتنياهو مصافحا رئيس غواتيمالا خلال زيارته للقدس المحتلة قبل عام  (رويترز-أرشيف)
نتنياهو مصافحا رئيس غواتيمالا خلال زيارته للقدس المحتلة قبل عام (رويترز-أرشيف)

كشفت الخارجية الإسرائيلية عن حملة تقوم بها لاستمالة عدد من الدول حول العالم لنقل سفاراتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة، وسط توقعات باستجابة بلدان مثل جنوب السودان والفلبين ورومانيا.

وغداة قرار رئيس غواتيمالا جيمي موراليس نقل سفارة بلاده إلى القدس، أعلنت تسيبي هوتوفلي نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي أمس الاثنين أن إسرائيل تتواصل "مع عشر دول على الأقل" لتنقل سفاراتها إلى القدس.
 
وقالت هوتوفلي للإذاعة الإسرائيلية العامة "نحن على اتصال بعشر دول على الأقل بعضها في أوروبا لتنقل سفاراتها من تل أبيب إلى القدس".
  
ولم تكشف المسؤولة الإسرائيلية أسماء الدول التي قد تتخذ هذه الخطوة، مكتفية بالقول إن إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب القدس عاصمة إسرائيل "سيخلق تيارا لم نر سوى مقدماته حتى الآن".
 
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر دبلوماسية قولها إن هندوراس والفلبين ورومانيا وجنوب السودان بين الدول الذي قد تتخذ هذه الخطوة.
 
وأوضحت تلك المصادر أن الأمر "يقتصر حاليا على اتصالات ولا يشمل مفاوضات ملموسة لنقل سفارات هذه الدول إلى القدس في موعد وشيك".
 
وكان رئيس غواتيمالا قد أعلن أول أمس الأحد أن بلاده ستنقل سفارتها إلى القدس، الأمر الذي قوبل بتنديد فلسطيني شديد اللهجة باعتباره "عملا مخزيا " بينما رحب به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
 
وتوقع نتنياهو أن تحذو المزيد من الدول حذوها. وقال "حسنا هذه هي ثاني دولة. وأكرر، إنها ليست سوى البداية، وهذا مهم". ولم يكشف نتنياهو أو هوتوفلي أسماء الدول التي ترغب في نقل سفارتها إلى القدس.
 
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أصدرت بأغلبية ساحقة الخميس الماضي قرارا يطالب الولايات المتحدة بالتراجع عن قرارها بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
 
وأثار قرار ترمب احتجاجا عربيا وإسلاميا ودوليا ومصادمات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال أسفرت عن استشهاد أكثر من عشرة مواطنين فلسطينيين وإصابة ثلاثة آلاف.

المصدر : وكالات