تركيا تسمي شارع سفارة الإمارات "فخر الدين باشا"

آخر أمير عثماني للمدينة المنورة فخر الدين باشا بحسب موقع ترك برس(الصحافة التركية)
فخر الدين باشا، آخر أمير عثماني للمدينة المنورة (موقع ترك برس)
تعتزم بلدية العاصمة التركية أنقرة تغيير اسم الشارع الذي تقع فيه السفارة الإماراتية، إلى شارع فخر الدين باشا، تيمنا بالقائد العثماني الذي دافع عن المدينة المنورة في وجه القوات البريطانية إبان الحرب العالمية الأولى.

وأفادت وكالة أنباء الأناضول أن رئيس البلدية مصطفى طونا أصدر تعليمات بإجراء تحضيرات من أجل تغيير اسم الشارع رقم 613 ليصبح فخر الدين باشا.

ومن المقرر تغيير الاسم بموجب قرار يُتخذ في أول اجتماع ينعقد لمجلس بلدية أنقرة، ويتم عقب صدور القرار تعليق لوحة "شارع فخر الدين باشا" في الشارع.

وكان وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد أعاد مؤخرا نشر تغريدة ادّعى كاتبها خلالها ارتكاب فخر الدين باشا جرائم ضدّ السكان المحليين.

وأثارت التغريدة موجة غضب كبيرة في تركيا، ودفعت بالرئيس رجب طيب أردوغان إلى مخاطبة الوزير الإماراتي دون أن يسميه "حين كان جدنا فخر الدين باشا يدافع عن المدينة المنورة، أين كان جدك أنت أيها البائس الذي يقذفنا بالبهتان؟".

يُشار إلى أن فخر الدين باشا -الذي لقبه الإنجليز بـ نمر الصحراء التركي- اشتُهِر بدفاعه عن مدينة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام جنبا إلى جنب مع سكانها المحليين، طوال سنتين وسبعة أشهر (ما بين 1916-1919) رغم إمكانياته المحدودة في مواجهة البريطانيين إبان الحرب الكونية الأولى.

ورغم الأوامر من إسطنبول، والضغط من الإنجليز حول مغادرة المدينة المنورة، رفض فخر الدين باشا ترك مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، واستمر في المقاومة حتى اعتُقِل أسير حرب وأُرسِل إلى مالطا لثلاث سنوات.

وبفضل جهود حكومة أنقرة جرى إطلاق سراحه عام 1921، ثم تعيينه لاحقا سفيرا لدى أفغانستان.

المصدر : وكالة الأناضول