ماكرون: سنواصل مكافحة الإرهاب بأفريقيا

France's President Emmanuel Macron looks on during the Equipe de France des Metiers 2017 event at the Elysee Palace in Paris, France, December 21, 2017. REUTERS/Christophe Archambault/Pool
ماكرون أكد أهمية عملية برخان التي تقودها فرنسا في أفريقيا (رويترز)
أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلاده ستواصل جهود مكافحة الإرهاب في الساحل الأفريقي خلال العام المقبل "حتى هزيمة العدو بشكل واضح".

وأكد ماكرون في كلمته أمام المئات من الجنود الفرنسيين المتمركزين في النيجر، على أهمية عملية برخان التي تقودها فرنسا في مالي والنيجر وتشاد وبوركينا فاسو وموريتانيا.

وأضاف أن العمل العسكري المبذول سيتعين أن يكون مصحوبا بجهود تنموية لمعالجة الأسباب العميقة للصراعات على المدى الطويل.

وكان الرئيس الفرنسي استهل الجمعة زيارة إلى النيجر لمدة يومين للتعبير عن دعمه لقوة "برخان" العسكرية الفرنسية لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل.

وتعد القاعدة الفرنسية في عاصمة النيجر نيامي، التي تضم خمسمئة فرد وطائرات ميراج 2000 وطائرات مسيّرة، المركز الجوي الرئيسي لقوة برخان.

وبرخان هي أكبر عملية عسكرية خارجية لفرنسا، إذ يشارك فيها أربعة آلاف من الجنود الفرنسيين الذين ينتشرون في خمس دول هي مالي والنيجر وتشاد وبوركينا فاسو وموريتانيا.

يشار إلى أن منطقة الساحل الأفريقي الشاسعة تحولت إلى مسرح للقتال والعنف وغياب القانون منذ انتشار الفوضى في ليبيا منذ العام 2011 وسيطرة مسلحين على شمال مالي عام 2012 وظهور جماعة بوكو حرام في شمال نيجيريا.

كما نفذ مسلحون مرتبطون بتنظيم الدولة الإسلامية كمينا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أدى إلى مقتل أربعة جنود أميركيين كانوا في دورية استطلاع رفقة جنود نيجريين قرب الحدود بين النيجر ومالي.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

French Minister of the Armed Forces Florence Parly poses as she sits in a Rafale jet fighter at an airbase in Jordan July 18, 2017. Picture taken July 18, 2017. REUTERS/Philippe Wojazer

بدأت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي أمس الأحد جولة أفريقية من تشاد، حيث تعهدت بمنح العسكريين الفرنسيين المنتشرين في إطار عملية برخان الوسائل الضرورية لتنفيذ مهمتهم ومحاربة “الجهاديين” هناك.

Published On 31/7/2017
تصميم للصحف الفرنسية

زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لأفريقيا كانت الحدث الأبرز في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم، غير أنها تحدثت كذلك عن لغز المصالحة الفلسطينية وأزمة الروهينغا في ضوء زيارة البابا فرانشيسكو لميانمار.

Published On 29/11/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة