لندن تدعو موسكو للاعتراف بالتدخل بانتخابات غربية

epa06402759 Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (R) and Britain's Secretary of State for Foreign and Commonwealth Affairs, Boris Johnson (L) attend a news conference following their talks in the Foreign Ministry guest house in Moscow, Russia, 22 December 2017. Media reports state that during face-to-face talks in Moscow with his Russian counterpart Sergei Lavrov, Boris Johnson will encourage cooperation on joint international challenges, including preserving the Iran nuclear deal and the threat posed by North Korea. EPA-EFE/MAXIM SHIPENKOV
وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو اليوم الجمعة (الأوروبية)

دعا وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون روسيا للاعتراف بالتدخل في الانتخابات في الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا.

وأشار جونسون في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة بموسكو إلى أن روسيا حاولت التدخل في الاستفتاء بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لكنها لم تنجح.

من جهته، دعا سيرغي لافروف بريطانيا إلى تقديم أدلة على هذه الاتهامات، معربا عن أمله في إعادة تطبيع العلاقات بين البلدين. وأشار إلى أن إيقاف بريطانيا التعاون مع جهاز أمن الدولة الروسي أعاق العمل المشترك لمكافحة الإرهاب.

وجاء إيقاف لندن التعاون الأمني مع موسكو على خلفية اغتيال موظف سابق في الاستخبارات الروسية عام 2003 بلندن بعد هروبه من روسيا، واتهام السلطات البريطانية الجانب الروسي بتنفيذ العملية.

وقد أعلن لافروف أن موسكو مستعدة للحوار مع لندن على قدم المساواة، وذلك بعد محادثات مع نظيره البريطاني بوريس جونسون الذي تعتبر زيارته أول زيارة يقوم بها وزير خارجية بريطاني إلى روسيا منذ خمس سنوات.

وقال لافروف "نحن على استعداد لتطوير حوار في عدد كبير من الملفات على أساس وقاعدة المساواة والأخذ بعين الاعتبار لمصالح كل منا واحترامها".

ورد جونسون بقوله "علينا أن نجد طريقة للمضي قدما". وأضاف أن على روسيا وبريطانيا التعاون من أجل الأمن العالمي، وأن أوجه الاتفاق بين الدولتين أهم بكثير من مسائل الخلاف، مشيرا في الوقت نفسه إلى ضرورة "العمل معا من أجل السلام والأمن".

يذكر أن جونسون ولافروف بحثا الملفات المتعلقة بسوريا واليمن وكوريا الشمالية وغيرها، وأن الوزير البريطاني ألغى زيارة كانت مقررة لموسكو في أبريل/نيسان الماضي في اللحظة الأخيرة بسبب دعم روسيا نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية