مجلس الأمن يصوّت اليوم على تشديد عقوبات بيونغ يانغ

كوريا الشمالية أطلقت في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي صاروخا بالستيا عابرا للقارات (رويترز)
كوريا الشمالية أطلقت في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي صاروخا بالستيا عابرا للقارات (رويترز)
يصوّت مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة على مشروع قرار أعدّته الولايات المتحدة يتضمن تشديد العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ، ويرمي إلى حظر تصدير نحو 90% من المنتجات النفطية المكرّرة إلى كوريا الشمالية.

وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن النص يطالب بمنع كوريا الشمالية من تصدير المعدات الصناعية والمعادن الثمينة والخشب والسفن، كما يطالب بترحيل العمال الكوريين الشماليين من الدول التي يعملون فيها.

كما سيتم توسيع نطاق الأحكام المتعلقة باعتراض السفن الكورية الشمالية، مما يسمح للدول الأعضاء بالاستحواذ على السفن التي يعتقد أنها تنتهك العقوبات الدولية، ومصادرتها.

ويشير النص الأميركي إلى استئناف المحادثات السداسية بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي التي انهارت عام 2008.

وكان دبلوماسيون أفادوا الأربعاء الماضي بأن الولايات المتحدة والصين تناقشان عقوبات جديدة على كوريا الشمالية، بعد الصاروخ البالستي الأخير الذي أطلقته بيونغ يانغ نهاية الشهر الماضي.

وخاضت الولايات المتحدة مفاوضات مع الصين وروسيا استمرت شهرا، من أجل إقرار الرزمة ما قبل الأخيرة من العقوبات في الخامس من أغسطس/آب الماضي، لكن أسبوعا واحدا كان كافيا لتبني الرزمة الأخيرة في 11 سبتمبر/أيلول.

وأطلقت كوريا الشمالية في 29 نوفمبر/تشرين الثاني صاروخا بالستيا عابرا للقارات، قالت بيونغ يانغ إنه حلّق حتى ارتفاع 4475 كلم قبل أن يسقط على بعد 950 كلم شرق موقع الإطلاق.

المصدر : الجزيرة + وكالات