فرار جندي كوري شمالي إلى كوريا الجنوبية

جندي كوري شمالي جريح محمولا على محفة بعد فراره إلى كوريا الجنوبية الشهر الماضي (الأوروبية)
جندي كوري شمالي جريح محمولا على محفة بعد فراره إلى كوريا الجنوبية الشهر الماضي (الأوروبية)

عبر جندي كوري شمالي المنطقة المنزوعة السلاح الفاصلة بين شطري شبه الجزيرة الكورية، ووصل بسلام إلى نقطة حدودية في كوريا الجنوبية اليوم الخميس.

وأوردت وكالة أنباء يونهاب أن الجيش الكوري الجنوبي أطلق نحو عشرين طلقة تحذيرية باتجاه جنود كوريين شماليين كانوا يبحثون عن الجندي المنشق.

وأكدت مسؤولة في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن السلطات بدأت تحقيقا مع الجندي للوقوف على دوافعه.

وجاء ذلك بعد نحو خمسة أسابيع من إصابة جندي كوري شمالي بجروح خطيرة من أعيرة نارية حين عبر الحدود في 13 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وفي تلك الحادثة قاد المنشق مركبته بسرعة إلى الحدود التي تخضع لحماية أمنية مشددة، ثم ترجل وبدأ بالجري نحو الجنوب وسط زخات الرصاص الذي كان ينهمر عليه من الخلف.

 وقال مسؤولون في سول اليوم الخميس إنه تم العثور على مدنيين اثنين من كوريا الشمالية في قارب صيد وسعيا إلى الفرار.

ولم تعلق بيونغيانغ بعد على الانشقاقات الأخيرة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

بثت قيادة الأمم المتحدة في كوريا الجنوبية اليوم تسجيل فيديو يـظهر جنديا كوريا شماليا أثناء محاولته الفرار قبل أيام عبر الحدود، وقد أصيب الجندي برصاصات أطلقها زملاؤه الذين طاردوه.

في محاولة جديدة للضغط من أجل وضع حد لعمليات الهروب الجماعي حثت كوريا الشمالية اليوم الصليب الأحمر الدولي ووكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على المساعدة في وقف النزوح الجماعي لمواطنيها نحو الشطر الجنوبي.جاء ذلك في أعقاب الكشف عن نقل 468 كوريا شماليا إلى كوريا الجنوبية.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة